الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنبع طبيعة المشكلة من أن النقل البحري يمثل أحد أهم القطاعات في مصر والذي يسهم بنسبة كبيرة في الناتج القومي المصري ،و نظراً لوجود علاقة طردية مباشرة بين النقل البحري وبين التجارة العالمية فمن المنطقي أن تمتد آثار الأزمة المالية إلى أنشطة النقل البحري حيث أن أي متغيرات اقتصادية سواءاً على المستوى الوطني للدولة أو على المستويين الإقليمي والدولي، سوف تؤثر حتماً على تلك الأنشطة تأثيراً مباشراً. واتبع الباحث المنهج الاستقرائي في هذه الدراسة من خلال تتبع ومقارنة وتحليل البيانات الخاصة بتحديث وتطوير الأسطول البحري المصري وتطوير الموانئ المصرية ، وتوصل الباحث للنتائج التالية : • كان تأثير الأزمة المالية العالمية عام 2008 محدوداً ومؤقتاً في تأثيره على قطاع النقل البحري المصري . • أما بالنسبة لقناة السويس فقد كان تأثير الأزمة المالية أيضاً محدود ومؤقت ولكنه أعمق . • ضعف مساهمة الأسطول البحري المصري في نقل تجارة مصر الخارجية . • هناك نقص شديد وتقادم في سفن الأسطول البحري المصري. |