الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بالنظر إلى واقع تدريس العلوم عامة والاحياء خاصة يلاحظ أنه لازال يعتمد على الطرق التقليدية التي تعتمد على الإلقاء والمحاضرة وسرد المعلومات مما يجعل هناك صعوبة في تدريس المادة من قبل المعلمين وفهمها من قبل الطلاب، ومن هنا توجد حاجة لبذل جهد أكبر في تطوير جودة التعليم ويتوقف تحقيق ذلك فى المقام الأول على معلم العلوم الذي يجب أن يتحول دوره من التلقين والتسميع إلى تهيئة المواقف التي تتضمن نشاطات علمية يبدو فيها تناقض علمي ظاهري أو تبدو متناقضة مع ما هو مألوف. لذا لابد من تنمية جوانب الفهم المعرفي والوجداني المتعددة لدى الطلاب تأكيدا على ضرورة الإهتمام بدمج الخبرات والمواقف التعليمية مع المهارات والعمليات التي تجعل المتعلم نشطاً وباحثاً ومفسراً ومكتشفاً للمعرفة ومستخدماً لها. وكل فرد قادر على معرفة العالم من حوله، من خلال ذكاءاته المتعدده لذا لابد من تنميتها. أهداف البحث : - تصميم إستراتيجية تعتمد على البنائية لتدريس مادة الأحياء. - تحديد فعالية الإستراتيجية المقترحة في تنمية الفهم العميق لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري في مادة الأحياء. - تحديد فعالية الإستراتيجية المقترحة في تنمية الذكاءات المتعددة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري في مادة الأحياء. أهمية البحث : - يفيد المتخصصين في المناهج في التعرف على كيفية تنمية الفهم العميق والذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية. - يفيد مخططي البرامج في تخطيط أنشطة دراسية تعتمد على الإسلوب البنائي في البحث والاستكشاف والإستقصاء. - يفيد مقومي المناهج في بناء إختبارات تقيس الفهم العميق ودرجات نمو الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. منهج البحث : استخدم الباحث منهجان بحثيان هما: المنهج الوصفى التحليلى، المنهج شبه التجريبي. أدوات البحث : - إختبار الفهم العميق لقياس فعالية إستراتيجية المقترحة لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء. (إعداد الباحث). - مقياس للذكاءات المتعددة. (إعداد الباحث). نتائج البحث: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات كل من طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالإستراتيجية المقترحة وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لإختبار الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات كل من المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالإستراتيجية المقترحة وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لمقياس الذكاءات المتعددة لصالح المجموعة التجريبية. - فعالية الإستراتيجية المقترحة فى تنمية الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الأحياء. - فعالية الإستراتيجية المقترحة فى تنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الأحياء. |