الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى ” تطوير منهج الرياضيات بالمدرسة الثانوية التجاري في ضوء الاحتياجات المهنية للطلاب” ، ولتحقيق هذا الهدف سار البحث فى الإجراءات التالية : - تم إعداد قائمة بالمفاهيم والمهارات الرياضية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى التجارى ، وذلك من خلال فحص بعض مقررات الرياضيات الفنية ، إجراء مقابلات مع الطلاب ومعلمى المواد الفنية التجارية لتعرف مايحتاجه الطلاب من مفاهيم ومهارات رياضية لدراسة المواد التجارية ، تحليل محتوى كتب المواد الفنية التجارية ذات الصلة بمادة الرياضيات والمقررة على طلاب المدرسة الثانوية التجارية ، الزيارات الميدانية لبعض مؤسسات العمل التجارية ، وشملت القائمة (10) مفاهيم رئيسة تفرع منها(83) مفهوم فرعي ، و(10) مهارات رئيسة تفرع منها (58) مهارة فرعية . - تم تحليل محتوى منهج الرياضيات المقرر على طلاب الصف الأول الثانوى التجارى للكشف عن إيجابيات وسلبيات المنهج الحالى . - إعداد التصور المقترح لمنهج الرياضيات بالمدرسة الثانوية التجارية شعبة عامة يتضمن الاحتياجات المهنية اللازمة للطلاب واشتمل على (10) وحدات دراسية . - ولقياس فاعلية المنهج تم إعداد وحدتين من وحداته إعداداً تفصيلياً وهما : وحدة ”المعادلات” ووحدة ”المصفوفات، وإعداد دليل المعلم الخاص بهما للاسترشاد به فى التدريس. - بناء اختبار تحصيلى واختبار المواقف الأدائية للوحدتين معاً. - تم تطبيق الوحدتين على مجموعة شملت (26) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى التجارى شعبة عامة بمدرسة حلوان الثانوية التجارية التابعة لإدارة حلوان التعليمية . - تم تطبيق الاختبار التحصيلى واختبار المواقف الأدائية قبل وبعد تدريس الوحدتين . - توصل البحث إلى : - وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى الاختبار التحصيلي قبل وبعد التدريس لصالح التطبيق البعدي ، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة ( 639, 41 ) - وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى اختبار المواقف الأدائية قبل وبعد التدريس لصالح التطبيق البعدى ، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (078, 97) . واستخلاصا لما سبق يؤكد البحث على : - إعداد دورات تدريبية لمعلمى الرياضيات على كيفية تطبيق الرياضيات فى المجال التجارى . - التنسيق بين معلمى الرياضيات والمواد الفنية التجارية لتعرف ماتحتاجه المواد الفنية التجارية من مادة الرياضيات . - ضرورة أن تكون التطبيقات الرياضية من واقع الحياة التجارية . - دراسة المهن التى يلتحق بها خريجو المدرسة الثانوية التجارية للوقوف على متطلبات كل مهنة من الرياضيات الكلمات المفتاحية : منهج الرياضيات .المدرسة الثانوية التجارية .الاحتياجات المهنية للطلاب |