الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة تحسين مهارات القراءة الجهرية لطلبة المرحلة المتوسطة بجمهورية العراق باستخدام برنامج تعلم مدمج وتطوير اتجاه الطلبة نحو القراءة للغة الانجليزية كلغة أجنبية. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي حيث تكونت عينة الدراسة من (50) طالبا مقسمين الى مجموعتين: الاولى تجريبية، والثانية ضابطة. وتم تطبيق البرنامج على طلبة المرحلة المتوسطة في ثانوية الهجرة للبنات في محافظة صلاح الدين، والباحثة من قامت بالتطبيق . أدوات الدراسة: قائمة بمهارات القراءة الجهرية، اختبار قبلي بعدي لقياس مدى فاعلية البرنامج على تنمية المهارات الواجب تنميتها، واستبانة لقياس اتجاه الطلبة نحو قراءة اللغة الانجليزية ( كلغة أجنبية) وبيان أثر البرنامج المستخدم على اتجاه الطلبة قبل وبعد التجربة. أظهرت الدراسة وجود فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى 0.05 لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي وفي جميع المهارات. كما خلصت الدراسة الى تقبل الطلبة للبرنامج القائم على التعلم المدمج لتحسين مهارات القراءة الجهرية. وتأثير البرنامج على تطوير تلك المهارات وتحسين اتجاهات الطلبة نحو القراءة في اللغة الانجليزية. رؤوس الموضوعات ذات الصلة (لا يزيد عن 10) التعلم المدمج – مهارات القراءة الجهرية – الطلبة العراقيين المتعلمين للانجليزية كلغة اجنبية – الاتجاه نحو القراءة. |