الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يُقصد بـ الأقلـية في اللغة : من قلَّ يقِلُّ ، فهو قليل ، والقلة والكثرة يستعملان في الأعداد ، وجاء في لسان العرب بأنَّ الْقِلَّةُ : خِلَافُ الْكَثْرَةِ . وَالْقُلُّ : خِلَافُ الْكُثْرِ ، وَقَدْ قَلَّ يَقِلُّ قِلَّةً وَقُلًّا فَهُوَ قَلِيلٌ وَقُلَالٌ وَ قَلَالٌ ، بِالْفَتْحِ ، عَنِ ابْنِ جِنِّي، وَقَلَّلَهُ وَأَقَلَّهُ : جَعَلَهُ قَلِيلًا ، وَقِيلَ: قَلَّلَهُ جَعَلَهُ قَلِيلًا . وَأَقَلَّ : أَتَى بِقَلِيلٍ . أما الأقلية في الاصطلاح : فيُقصد بها - من وجهة النظر الإسلامية - الجماعة التي تعيش داخل المجتمع الإسلامي على سبيل الاستقرار (الدوام)، ولها حكم شرعي مختلف عن أحكام الجماعة المسلمة، أو التي فارقت الجماعة المسلمة بتأويل ديني لا يسوغ ، وينظم العلاقة بين الجماعة المسلمة والأقلية (الحكم الشرعي) لا معيار الكثرة أو القلة العددية، ويقصد بالحكم الشرعي اجتهاد المؤسسات الدينية والقانونيـة في تحديـد طبيعة الأوضاع المنظمة لتواجد غير المسلمين في المجتمع المسلم ، بما لا يتعارض مـع المقاصـد العامـة للشريعة الإسلامية، أو نصوصها القطعية. |