الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إبراز دور مقومات العرض السياحي الديني في تنمية الحركة السياحية في مدينة بغداد، حيث تناولت المفاهيم تحديد مفهوم السياحة، والسياحة الدينية، والتنمية السياحية، والتنمية السياحية الدينية، والعرض السياحي الديني، كما شملت الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، سواء الدراسات العربية أم الاجنبية، وأوضحت الدراسة مقومات العرض السياحي الديني في بغداد سواء العرض السياحي الديني الاسلامي أم المسيحي، كما كشفت عن عناصر العرض السياحي الديني وهى: العناصر الطبيعية، والبشرية، وحددت الدراسة خصائص العرض السياحي الديني، ومقومات الطلب السياحي الديني في بغداد، والعوامل المؤثرة على تدفق الحركة السياحية الدينية وهى العروض السياحية الدينية، والدخل، والأسعار، والمسافة وإمكانية الوصول، ووسائل الاتصال، وكفاءة أداء العاملين، والتكنولوجيا وقت الفراغ، ومعدل سعر صرف العملة، والعامل السياسي والأمني، واجراءات الرحلة السياحية، والعامل الطبيعي، وتكاليف عوامل الإنتاج، والمستوى الفني أو التقني المستخدم، وقد اتبعت الدراسة الميدانية حيث تم توزيع 100 استمارة استبيان على السائحين للمزارات الدينية في بغداد، وخلصت إلى قبول الفرضية الأولى أنه ” تسهم العروض السياحية في تنمية الحركة السياحية الدينية في بغداد، ورفض الفرضية الثانية أنه ”يتوفر بمدينة بغداد الخدمات السياحية المناسبة لتنمية الحركة السياحية الدينية ” وقبول الفرضية البديلة أنه لا يتوفر بمدينة بغداد الخدمات السياحية المناسبة لتنمية الحركة السياحية الدينية، كما تم قبول الفرضية الثالثة أنه ”تسهم وسائل الاتصال التسويقي في تنمية الحركة السياحية الدينية في بغداد” عند مستوى معنوية (0.05). |