الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الرساله الى ان مستوى الاحساس الحركي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. 2-مستوى الأداء الحركى لجملة الابتكارى لتلاميذ المرحلة الابتدائية. 3-مستوى الإدراك لتلاميذ المرحلة الابتدائية (القدرة على إدراك الإتجاه – القدرة على التوجيه المكاني وتغيير الإتجاه ) بأسلوب توجيه الأقران. وأن ممارسة الأنشطة الرياضية تعد من العوامل الهامة والمساعدة على تطوير انطباعات عصبية داخل المخ في الجوانب المكانية والزمانية، وأن هذه الانطباعات تتطور مع التطور الحركي للإنسان منذ الطفولة وحتى بلوغه مراحل سنية متقدمة، ويعد الإحساس الحركي من أهم أسس الأداء الحركي الدقيق لأنة يمدنا بمعلومات عن وضع الجسم في حالة الحركة، كما يساعد الإنسان في التعرف على موضع الجسم أو أجزاءه في الفراغ المحيط أثناء السكون أو الحركة. وللإحساس الحركى دوراً هاماً فى عملية التوافق العضلى العصبى بالنسبة للجمل التعبيرية الحركية المركبة التى تتطلب التمييز بين أجزائها المختلفة، والإحساس بالإيقاع يعتبر عامل أساسى لإتقان المهارة الحركية ولاكتساب الإيقاع الحركى الذى يساعد على إيجاد القدرة على التعبير الحركى فيصل التلميذ إلى مستوى التحكم فى أداء الحركة، وعن طريق حاسة السمع والبصر يدرك التلميذ تقسيم الحركة بالنسبة لزمنها وموضع القوة فيها ويساعد الإحساس بالإيقاع وتصوره وأداءه على الوصول بالحركة لدرجة الإتقان والسلاسة، كما فى الرقص والتمرينات. |