الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى معرفة أثرالتسويقالسياحيالإلكترونيعلىتحسينمستوىجودةالخدمة فيفنادقإقليمكردستان – العراق، وكذلك تحديد طبيعة العلاقة بين أثرالتسويقالسياحيالإلكتروني وتحسينمستوىجودةالخدمة في تلك الفنادق،والتعرف على مدىاعتماد الفنادق علىالتسويقالسياحيالإلكتروني. واستخدمت الباحثةالمنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض, واستمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات, ولقد تم استخدام قائمة استقصاء أولى موجهة للعاملين وبلغ حجم مجتمع البحث (524) فندق وهم جميعالعاملينفيالوظائفالإدارية (الإدارةالعلياوالإداريين) فيالفنادق أربعة وخمسة نجوم فيإقليمكردستان، وبلغت عينة البحث (221) مفردة حيث تم توزيع استمارات الاستبانة على تلك العينة, وقد تم استرداد (198) استمارة, وبلغت نسبة الاسترداد (89.5%), وكما تم استخدامقائمةاستقصاءأخرى موجهةللعملاء وبلغحجممجتمعالبحث (135605) وهمالعملاء الداخلين في الفنادقبإقليمكردستان،وبلغتعينةالبحث (384) مفردةحيثتمتوزيعاستماراتالاستبانةعلىتلكالعينة, وقدتماسترداد (326) استمارة, وبلغتنسبةالاسترداد (84%), ولقدتماستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات. • أهم النتائج التي توصل إليه البحث: 1- أثبت البحث أن هناك علاقةإيجابية للتسويق السياحيالإلكتروني على تحسين مستوىجودة الخدمة الفندقية التي يقدمها العاملونللعملاء في فنادق إقليم كردستان. 2- توصل البحث إلى أنه توجد مجموعة من الأبعاد اللازمة لتطبيق التسويقالسياحي الإلكترونيومن ثم تحسين مستوىجودةالخدمة الفندقية لدى فنادق إقليم كردستان هي(الخدمةالإلكترونية والتسعيرالإلكترونيوالترويجالإلكترونيوالموقعالإلكتروني والبريدالإلكتروني). 3- بين البحث أن إداراتالفنادقتسعىإلىتقديمخدماتهاالإلكترونيةذاتالجودةعاليةتقودالىإرضاءالعملاء ولكن لا توفرالمعلوماتالكافيةعنخدماتهبالطرق الإلكترونية. 4- استنتج البحث أن هناك نوعاً من سرعة الاستجابة لطلبات العملاء من وجهة نظر الإدارة العليا إلى أن درجة المصداقية تعبر متدنية من وجهة نظرهم. 5-أوضح البحث أن العملاء يرون أنه لا يتمإجراءالحجوزاتوتأكيدهاعبرالانترنت بشكل سريع وذلك رغم توفرالخدماتالإلكترونيةبشكل مستمر |