الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى إعداد إطار نظري للمرتكزات الفكرية، ومعرفة هل يتم تبني مكونات الاستراتيجيات التسويقية، والتعرف على طبيعة العلاقة بين الاستراتيجيات التسويقية والصورة الذهنية، والتعرف على التأثيرات للاستراتيجيات التسويقية في تحسين الصورة الذهنية لدى الشركات العامة للصناعات النسيجية في العراق (محل الدراسة). وتوصلت الدراسة الى ان استراتيجيات التسويق المتمثلة (باستراتيجية قيادة التكلفة، استراتيجية التميز، استراتيجية التركيز)، لها علاقة إرتباط ايجابية دالة احصائيا على الصورة الذهنية، في الشركات العامة للصناعات النسيجية محل الدراسة، وإن إستراتيجية تخفيض التكاليف وسيلة فعالة للشركات، خاصة وأنه يلاحظ من الشركات (محل الدراسة) أنها مهتمة في تأمين إحتياجات العميل من السوق بأقل التكاليف وتسعى لإيجاد طرق لتخفيض التكاليف، وهناك ضعف نسبي في قدرة المنظمة على رفع كفاءة التشغيل، وتبين أن هناك شعور جيد حول تطبيق إستراتيجية التميز من حيث ( الجودة، والتميز فالتصميم، وتقنيات المنتج، وشبكات التوزيع، والتوقيتات، والموقع) ، حيث نلاحظ حرص الشركات (محل الدراسة) على تقديم المنتجات بمواصفات متميزة، وتقديم المنتجات بحسب قدرة العميل الشرائية. ومن أهم التوصيات يجب على الشركات العامة للصناعات النسيجية (محل الدراسة) ، زيادة الإهتمام نحو دعم الإستراتيجيات التسويقية، وتكوين آلية تنفيذ لهذه الاستراتيجيات من خلال عقد الدورات التدريبية للمدراء والعاملين وإعادة النظر جذرياً في عملياتها القائمة، ومن ثم بيان أهميتها للشركات لغرض تحسين الصورة الذهنية للمنظمات، والتفاعل بموضوعية والإستفادة الكاملة من إستراتيجية قيادة التكلفة، من خلال التعامل معها بموضوعية عالية، وتدعيمها بالأفراد المختصين، وتوجيهها للإستفادة منها في مراحل العمل المختلفة، ورفع كفاءة التشغيل، في جميع إدارات وأقسام الشركات، وتكثيف برامج وحملات الدعاية والاعلان . الكلمات الافتتاحية: ( التسويق – إستراتيجيات التسويق – الصورة الذهنية ) |