الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبى لخفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية والكشف عن أثره على تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة، وذلك على عينة قوامها (40) طفلاً من الذكور والإناث، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (20) طفلاً، منهم (10) من الذكور، و(10) من الإناث، وضابطة تكونت من (20) طفلاً، ومنهم (10) من الذكور، و(10) من الإناث، مع إجراء التكافؤ بينهما من حيث العمر الزمنى ومستوى الذكاء، وإستخدمت الدراسة مقياس المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، ومقياس المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبى لخفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج المستخدم فى تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة مع إستمرار التأثيرات الإيجابية للبرنامج فى خفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية خلال الفترة التتبعية البالغة (4) أسابيع. |