الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي للحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير المنظومي والتحصيل الأكاديمي في ضوء التعليم المدمج لدي الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، والتعرف على نسبة وجودهم في مجتمع الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 34 طالباً وطالبة من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية 17 طالباً، مجموعة ضابطة 17 طالباً تم اشتقاقها من 702 طالب وطالبة، واستخدم مقياس الخصائص السلوكية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، اختبار تشخيص صعوبات التعلم في العلوم، اختبار القدرات العقلية، اختبار التفكير الابتكاري، مقياس الحل الإبداعي للمشكلات، مقياس التفكير المنظومي، اختبار تحصيلي في مادة العلوم، البرنامج التدريبي للحل الإبداعي للمشكلات لنظرية ”تريز” في ضوء التعليم المدمج، واستخدم المنهج شبه التجريبي، والأساليب الإحصائية: المتوسطات والانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، اختبار ” ويلكوكسون ” لدلالة الفروق في القياسات، اختبار ” مان ويتني ” للمقارنة بين المجموعات، اختبار ”ت ” لدلالة الفروق بين المتوسطات، حزمة البرامج الإحصائية SPSS لتحليل البيانات الإحصائية. نسبة الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في العلوم في مجتمع الدراسة 8 .4 ٪،النتائج : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعتين الضابطة، التجريبية في القياس البعدي وأيضاً في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الحل الإبداعي للمشكلات، ومقياس التفكير المنظومي، والاختبار التحصيلي بأبعادهم الفرعية والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم .ولا توجد فروق في القياسين البعدي ، التتبعي على مقياس الحل الإبداعي للمشكلات، ومقياس التفكير المنظومي، والاختبار التحصيلي بأبعادهم الفرعية والدرجة الكلية . الكلمات المفتاحية : الحل الإبداعي للمشكلات، التفكير المنظومي، التحصيل الأكاديمي، التعليم المدمج، الموهوبون ذوو صعوبات التعلم . |