الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل مشكلة الدراسة فى أن الجامعات المصرية وبخاصة جامعة المنصورة لم تحظ بمواقع متقدمة فى التصنيفات العالمية للجامعات كأفضل الجامعات العالمية ، وتهدف الدرسة الحالية الى دراسة واقع الجامعات المصرية وبخاصة جامعة المنصورة للوقوف على المعوقات التى تحول دون وصول الجامعات المصرية الى مصاف الجامعات العالمية ، وكذا معرفة أهم المتطلبات التربوية اللازمة للارتقاء بترتيب الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية ، وكذلك وضع تصورمقترح لتصنيف الجامعات المصرية والعربية يتماشى مع الثقافات العربية ويراعى تفردها . ويمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس التالى : ما أهم المتطلبات التربوية اللازمة للارتقاء بترتيب الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية ؟ وقد استخدمت الدراسة استبانة مقدمة إلى عينة قوامها (300) مفردة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة المنصورة . وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك عدد من المعوقات التى تحول دون وصول الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية وتمثلت فى الآتى: المعوقات المادية والتكنولوجية ، المعوقات البشرية ، المعوقات الخاصة بالنشر الدولى ، ومعوقات خاصة بمعايير التصنيفات نفسها . كما توصلت الدراسة إلى أن هناك عدد من المتطلبات التربوية اللازمة للارتقاء بترتيب الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية تمثلت فى : المتطلبات المادية والتكنولوجية ، المتطلبات البشرية ، المتطلبات البحثية ، المتطلبات العلمية والعملية . |