الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة تنمية الكفاءة اللغوية لخفض العسر القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية هدفت الدراسة تنمية الكفاءة اللغوية من خلال تنمية الإدراك السمعي والفهم السمعي ، والتعبير الشفوي ، والمهارات القرائية للتغلب على العسر القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هذه الأهداف طبقت أدوات الدراسة (مقياس تشخيص العسر القرائي ، مقياس الإدراك السمعي والفهم السمعي للتلاميذ ذوي العسر القرائي ، مقياس التعبير الشفهي للتلاميذ ذوي العسر القرائي ، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ، البرنامج العلاجي لخفض العسر القرائي وتنمية الإدراك السمعي والفهم السمعي والتعبير الشفهي للتلاميذ ذوي العسر القرائي) على عينة تتكون من (100) تلميذ وتلميذة من ذوي العسر القرائي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (7 - 9) سنوات ، والملتحقين بالصف الثاني والثالث الابتدائي ، ويتمتعوا بسلامة الوظائف الحسية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى اختلاف العسر القرائي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي باتجاه البعدي ، عدم اختلاف العسر القرائي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي ، اختلاف الإدراك السمعي والفهم السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي باتجاه البعدي ، عدم اختلاف الإدراك السمعي والفهم السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي ، اختلاف التعبير الشفوي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي باتجاه البعدي ، عدم اختلاف التعبير الشفوي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي . الكلمات المفتاحية : الكفاءة اللغوية ، العسر القرائي ، الإدراك السمعي ، الفهم السمعي ، التعبير الشفوي . |