الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث دراسة وعى وممارسات معلمي ومعلمات المرحلة الإعدادية بالإسكندرية حول دورهم في تنمية المهارات القيادية لدى التلاميذ وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية: 1- دراسة بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لرواد الفصول معلمي ومعلمات المرحلة الإعدادية موضع الدراسة. 2- دراسة اتجاه المعلمين والمعلمات عينة الدراسة نحو ريادة الفصل. 3- التعرف على المهام التي يؤديها المعلمين والمعلمات عينة الدراسة كرواد للفصول. 4- دراسة وعى معلمي ومعلمات عينة الدراسة أ- بموضوع القيادة ومفهومها والمهارات اللازمة لها. ب- بأهمية تنمية المهارات القيادية لدى التلاميذ. 5- التعرف على الممارسات التي يتبعها معلمي ومعلمات عينة الدراسة لتنمية المهارات القيادية لدى التلاميذ. أ- من استجابات المعلمين أنفسهم. ب- من وجهه نظر التلاميذ. 6- اقتراح برنامج إرشادي وإعداد دليل لزيادة وعى معلمي ومعلمات المرحلة الإعدادية بدورهم في تنمية المهارات القيادية لدى التلاميذ. |