الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة : البحث الحالي يسعي الي التوصل لتصور مقترح لتحقيق التكامل بين وثيقة الإعداد بكليات التربية ووثيقة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لتقييم معلم العلوم بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي. مشكلة البحث تكمن مشكلة البحث في محاولة الإجابة علي التساؤلات التالية:. 1.ما الإطار المفاهيمي لمعايير إعداد معلم العلوم للحلقة الأولي للتعليم الأساسي بكلية التربية؟ 2. ما الإطار المفاهيمي لمعايير اعتماد معلم العلوم في مدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي؟ 3. ما أوجه الاتفاق والاختلاف بين وثيقتي الهيئة القومية لضمان الجودة الأولي: معايير تقييم معلم العلوم بالمدرسة الابتدائية والثانية: معايير المواصفات العامة والنوعية لتقيم الخريجين في شعبة العلوم للتعليم الأساسي بكلية التربية؟ 4. ما التصور المقترح لتحقيق التكامل بين وثيقة تقييم إعداد معلم العلوم من خلال المواصفات العامة والنوعية للمتخرجين في شعبة العلوم ووثيقة تقييم الأداء لمعلم العلوم بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الاساسي؟ اهمية الدراسة: 1.عرض للمفاهيم التربوية المرتبطة ومواصفات الخريجين من شعبة العلوم بالتعليم الأساسي. 2.الأدبيات التربوية حول معلم العلوم بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي. 3. تحديد جوانب الاتفاق والاختلاف بين الوثيقتين. 4.الوصول الي تصور مقترح لتحقيق التكامل بين وثيقة الإعداد ووثيقة التقييم لمعلم العلوم بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي. أهداف البحث: يستهدف البحث الي التوصل لتصور مقترح لتحقيق التكامل بين وثيقة الإعداد بكليات التربية ووثيقة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لتقييم معلم العلوم بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي عينـة البحـث: تبلغ (214) من معلمي العلوم بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية والتي حصلت علي الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أداة البحـث: استبانة حول معايير إعداد الطالب المعلم في شعبة العلوم بكلية التربية و معايير تقييم معلمي العلوم في مدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي وأوجه الاختلاف بينهماالأسلوب الاحصائي: استخدم الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار ” ت ” T.test لمعرفة الفروق بين الذكور والاناث في متغيرات الدراسة الحالية. نتائج الدراسة: تحققت نتائج جميع تساؤلات البحث. |