Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Impact emotional intelligence program on leadership competency of nursing leaders at Aga central hospital /
المؤلف
Mohamed, Safia Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / صافية محمد محمد
مشرف / جيهان محمد أحمد مصطفى
مشرف / عواطف حسن قاسم
مناقش / منى مصطفى الشاذلي
مناقش / وفاء فتحي سليم
الموضوع
Nursing services - Administration. Emotional intelligence. Leadership. Nurse and patient. Nursing, Supervisory.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
180 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التمريض - Nursing Administration
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 209

from 209

Abstract

الذكاء العاطفي هو التعرف على والتحكم في المشاعر والعمل الذاتي كما انه القدرة غلى فهم الآخرين فهو عبارة عن إدراك فهم استخدام و قدرة التحكم في دليل تفكيري ناجح و تسهيل التكييف مع المتطلبات و الضغوط الموجودة بالبيئة المحيطة .أن الكفاءات القيادية هي مهارات و سلوكيات القيادة التي تساهم في تميز الأداء بواسطة استخدام النهج القائم على الكفاءة ويمكن المنظمات من تحسي التعرف على و تطوير الجيل القادم من القادة .الهدف من البحث : وكان الهدف من الدراسة الحالية تحديد تأثير برنامج الذكاء العاطفي على الكفاءة القيادية لرئيسات التمريض بمستشفى أجا المركزي العينة ومكان اجراء البحث : وتم تجميع المعلومات للدراسة الحالية في جميع أقسام مستشفى أجا المركزي وهم ( 21 ) قسم و تشمل هذه الدراسة جميع رئيسات التمريض التي تعملن تحت الظروف التي تم ذكرها سابقا و متاحين في الوقت الذي يتم فيه تجميع المعلومات( 50 رئيسة تمريض ) باستخدام ثلاثة أدوات رئيسية: الاستمارة الأولــــى: استمارة استبيان الذكاء العاطفي لدى رئيسات التمريض. الاسـتـمــارة الثانية: استمارة استبيان المعرفة بالذكاء العاطفي لدى رئيسات التمريض. الاسـتـمــارة الثالثة: استمارة استبيان الكفاءة القيادية لدى رئيسات التمريض النتائج والتوصيات وأسفرت الدراسة على أن الكفاءة القيادية لرئيسات التمريض ازدادت بتطبيق برنامج الذكاء العاطفي واستنادا إلى ما توصلت إليه هذه الدراسة يوصى البحث بتدريب رئيسات التمريض على عناصر الذكاء العاطفي وخاصة عنصر التعاطف من خلال برنامج تدريب مستمر و تهيئة البيئة التي تسمح لرئيسات التمريض بالتعامل و التفاعل مع التمريض دون السماح لفشل هذه العلاقة و السماح لرئيسات التمريض بالمشاركة في اتخاذ القرارات تؤثر في ذكائهن العاطفي.