Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إختلاف بعض إستراتيجيات التدريب القائمة على تطبيقات الويب التفاعلية فى تنمية مهارات حل المشكلات الإدارية ودعم إتخاذ القرار لدى مديرى مدارس التعليم العام /
المؤلف
نجيب، وائل محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / وائل محمد أحمد نجيب
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / رشا أحمد إبراهيم
مناقش / عبداللطيف الصفي الجزار
مناقش / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
الموضوع
حل المشكلات - تنمية المهارات. مواقع الإنترنت. الإدارة التعليمية. التخطيط الإداري.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/12/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

يتسم عصرنا الحالي بالتقدم العلمي والتقني الهائل والذي ساهم في إحداث كثير من التغيرات في شتى ميادين الحياة المختلفة، الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتربوية وغيرها. وقد دخل مجتمعنا عصر التقنية من أوسع أبوابها فهو أحد المستهلكين لمنتجاتها المتنوعة، لتنمي الدولة ذاتها وأفرادها عليها مواكبة غيرها من الدول المتقدمة والمتحضرة. ويعد التدريب القائم علي الويب أحد أنماط التعليم الالكتروني كما يعد من أهم الخدمات التي تقدمها شبكة الانترنت، والتي تمكن المتدرب من ممارسة كافة الأنشطة والمواقف التعليمية والتدريبية ؛ فهي توفر للمتدرب مصادر متعددة للمعلومات تتيح له التعلم الحر، وتقديم برامج تدريبية دون اعتبارات للوقت والمسافة والمكان، بالإضافة الي إمكانية الاتصال سواء المتزامن أو غير المتزامن بالخبراء والمختصين والتفاعل مع الزملاء في أي وقت يشاء وتحديث مواد التعلم باستمرار وتقديم المساعدات والتوجيهات لمن يحتاجها ويتسم التدريب القائم علي تطبيقات الويب التفاعلية بالعديد من الخصائص ؛ في أنه تدريب يستجيب لحاجات المدير، ويراعي قدراته وخبراته السابقة ويتكيف معها، كما أنه تدريب يقوم علي البنائية من خلال نشاط وبحث المدير بنفسه وتجوله في مصادر المعلومات والتواصل مع الزملاء، فيبني المدير معلوماته بنفسه، أيضا يعتبر بيئة تدريب متعددة المصادر ومتنوعه من حيث المسارات والخيارات والأنشطة، كما يتسم هذا التدريب بالتكاملية بين مكونات البيئة والتي تشمل نظام إدارة المحتوي وإدارة التعلم والتفاعل والتقويم ونظم التقدير بشكل متكامل وظيفي لجذب انتباه المدير واستثارة دافعيته. أسفرت المعالجة الإحصائية للدرجات القبلية، والبعدية لكل من الاختبار التحصيلي واختبار المواقف عن ثبوت فاعلية استراتيجيتي التدريب (الفردي – التعاوني) القائمة علي تطبيقات الويب التفاعلية ؛ لتنمية مهارات حل المشكلات الإدارية ودعم اتخاذ القرار لدي مديري مدارس التعليم العام. توصيات البحث: استخدام استراتيجيات التدريب القائمة على تطبيقات الويب التفاعلية للتدريب المستمر أثناء الخدمة للمعلمين والاداريين بالتربية والتعليم. تدريب المعلمين والاداريين على مهارات التعامل مع تطبيقات الويب المتنوعة. إعداد الطلاب المعلمين في كليات التربية للتعامل مع تطبيقات الويب التفاعلية وتدريبهم عليها في التدريب الميداني.