Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية مقترحة فى تنمية مهارات التمييز النحوى والتوجيه الإعرابى لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية /
المؤلف
أحمد، أحمد عبدالرؤف طلبة.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالرؤف طلبة أحمد
مشرف / إبراهيم محمد على
مشرف / آمال عبدربه إبراهيم
مناقش / محمد السيد متولي منصور الزيني
مناقش / سمير عبدالوهاب أحمد
الموضوع
التوجية التربوى. المدرسون - تدريب. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/12/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى : هدف هذا البحث إلى اقتراح استراتيجية لتنمية مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث، والدراسات، والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ بهدف التوصل إلى الأسس النظرية التى تقوم عليها الاستراتيجية المستخدمة في البحث، والتوصل إلى قائمة بمهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي المناسبة للطلاب المعلمين بكلية التربية، وإعداد دليل المعلم لاستخدام (استراتيجية التصور الذهني) في تدريس موضوعات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي، وإعداد اختبار لقياس مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، ثم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة المنصورة، وتقسيمهما إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، ثم تطبيق اختبار مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي على المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية تطبيقاً قبلياً، ثم تدريس الموضوعات النحوية لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التساؤل التصور الذهني، ثم تطبيق اختبار مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي على المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة تطبيقاً بعدياً. وتم إجراء المعالجة الإحصائية، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لصالح التطبيق البعدي فعالية استخدام الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي، واتضح ذلك من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لصالح متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي. كما قدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليه.