الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي بناء برامج في الصحافة المدرسية الإلكترونية لطلاب المرحلة الثانوية وقياس فاعليته في تنمية مهارات الكتابة والتحرير الصحفي. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، والمنهج الوصفي ، وكانت أدوات الدراسة هي إعداد اختبار تحصيل لقياس الجانب المعرفي لمهارات وفنون الكتابة والتحرير الصحفي وإعداد اختبار لقياس مهارات الكتابة والتحرير الصحفي لدي طالبات المجموعة التجريبية. وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة الدراسة والتي تكونت من مجموعتين : مجموعة ضابطة وعددها (15) طالبه ومجموعة تجريبية وعددها (١٥) طالبة من الطالبات المشاركات في أنشطة الصحافة المدرسية. وأسفرت الدراسة على النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية والتطبيق البعدي للمجموعة الضابطة لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية (متوسط الرتب الأعلى)، حيث جاءت قيمة (U) داله احصائياً عند مستوى دلالة 0,01 في مهارات الكتابة والتحرير الصحفي توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي (متوسط الرتب الأعلى)، حيث جاءت قيمة (Z) داله احصائيا عند مستوى دلالة 0,01 في مهارات الكتابة والتحرير الصحفي. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية والتطبيق البعدي للمجموعة الضابطة لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية (متوسط الرتب الأعلى)، حيث جاءت قيمة (U) داله احصائيا عند مستوى دلالة 0,01 في التحصيل. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي (متوسط الرتب الأعلى)، حيث جاءت قيمة (Z) داله احصائياً عند مستوى دلالة 0,01 في التحصيل. فعالية البرنامج المقترح في الصحافة المدرسية الالكترونية في تنمية بعض مهارات الكتابة والتحرير الصحفي لدي طلاب المرحلة الثانوية. |