الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تقويم منهج التربية العلمية بالتعليم الثانوى التجارى لكونه منهج حديث أقر على طلبة هذه المرحلة عام 81/ 1982. استخدم المنهج الوصفى وأجريت الدراسة التطبيقية باستخدام أسلوب تحليل العمل، ثم تحليل العمل لمهنة المحاسبة والسكرتارية وفن البيع بواسطة استمارة تحليل العمل والتى صممت للتطبيق فى عدد من المصالح الحكومية والشركات، كما أجرى الجزء التطبيقى الخاص بتحديد متطلبات الثقافة العلمية من حيث أهميتها للفرد العادى والدارس، وذلك عن طريق استبيان أخذت موضوعاته من المراجع والمقابلات الشخصية لرجال الأعمال. توصلت الدراسة إلى أن هناك قصور فى بعض الأهداف الحالية للمنهج، وأهداف يجب إضافتها إلى الأهداف الحالية، كما وجدت أهداف إتفقت والمعيار الموضوعى. تم وضع تصورا مقترحا للأهداف ومن ثم تم التوصل إلى ضرورة تحديد المحتوى للمنهج وتسلسله، كما تم تقويم المحتوى الحالى فى ضوء الأهداف المقترحة من الجانب المعرفى والنفس حركى والوجدانى. |