الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية برنامج إرشادي مؤسس على برنامجي البورتاج و E.M.I لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من أطفال متلازمة داون هدفت هذه الدراسة إلى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال متلازمة داون ، واستخدمت الباحثة برنامجا البورتاج منفرداً ، و برنامج E.M.I منفرداً ، ودمج البرنامجين معاً وذلك من خلال البرنامج الإرشادي ، و أيضاً مقياس المهارات الاجتماعية المكون من ثلاث مقاييس فرعية وهي: مقياس مهارة التواصل الاجتماعي غير اللفظي ، ومقياس مهارة الثقة بالنفس، ومقياس مهارة الاعتماد على النفس ، وتكونت عينة الدراسة من (240) طفلاً و طفلة من أطفال متلازمة داون تم تقسيمهم على النحو التالي: (120) طفلاً و طفلة ، وذلك لحساب الثبات و الصدق لمقياس المهارات الاجتماعية ، و(100) طفلاً و طفلة لسحب عينة الدراسة الأساسية ، و(20) طفلاً و طفلة عينة الدراسة الأساسية من أطفال متلازمة داون ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق برنامج البورتاج وبعده ، في مقياس المهارات الاجتماعية في اتجاه القياس البعدي ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق برنامج E.M.I وبعده في مقياس المهارات الاجتماعية في اتجاه القياس البعدي فيما عدا متغير الثقة بالنفس ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق برنامجي البورتاج و E.M.I و بعده في اتجاه القياس البعدي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية لبرنامجي البورتاج و E.M.I في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس المهارات الاجتماعية لأطفال متلازمة داون في اتجاه القياس التتبعي. |