الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : 1-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية بمدارسهم بدولة الكويت في قلق المستقبل ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية بمدارسهم بدولة الكويت في الصلابة النفسية؟ أهمية الدراسة : 1-انتشار العديد من المظاهر التي تدل على قلق المستقبل لدى قطاع عريض من طلاب المدارس الثانوية. 2-تعرف مدى انتشار ظاهرة قلق المستقبل وتقدير عمقها وشدتها لدى طلبة المرحلة الثانوية. 1-يمثل هذا البحث دراسة ميدانية لواقع حياة الطلابومعرفة ما يعانون من مشكلات أو صعوبات او مظاهر حياتية اخرى مختلفة. 2-الدور الايجابي لعامل للصلابة النفسية، وكيفية الحد من تأثير عامل قلقالمستقبل على النظرة المستقبلية للطلاب. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي المقارن مجتمع الدراسة وعينته: تكونت عينة الدراسة الأصلية من (100) طالب وطالبة بواقع(50) طالب و (50) طالبة من مدرسة ثانوية عروة بن الزبير بنين ومدرسة ثانوية سعاد بن سلمه بنات بدولة الكويت, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية تراوحت أعمارهم (16-18) سنة بمتوسط عمري (16.6) وانحراف معياري (1.4). أدوات الدراسة : استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات السيكومترية التالية :- 1-مقياس قلق المستقبل(إعداد الباحث) 3-مقياس الصلابة النفسية (إعداد الباحث) أساليب المعالجة الإحصائية : استخدم الباحث المتوسطات والإنحرافات المعيارية, وإختبار ”ت” T. test كما استخدم معامل إرتباط بيرسون للدرجات الخام. نتائج الدراسة لقد تحققت فروض الدراسة. |