الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن أهمية الموضوع في : الوقوف علي جهود ابن معط النحوية ودلالاتها فهو الرائد الحقيقي في نظم المسائل اللغوية : الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية ؛ من خلال الأبيات المعروفة بالألفية ، ووضع ملامح لمنهج ابن معط في الألفية ، وحصر للمسائل النحوية التي انفرد بها ابن معط ، ودراسة المآخذ التي أخذت عليه ، وإبراز تأثيرات المدارس النحوية قبل ابن معط فيه ، وأثره في الخالفين ، وتحديد المصادر التي استقى منها ابن معط آراءه في الألفية ، وما يتميز به في تناوله للمصطلحات والقضايا . ومن نتائج الدراسة : سبق ابن معط عصره بتطبيق بعض استراتيجيات العلم الحديث في التربية ؛ كاستراتيجية العصف الذهني ؛ فقد تعوَّد خلال الألفية احترام آراء الآخرين ؛ والاستفادة من أفكارهم ؛ وهما من أهداف العصف الذهني . تنوعت استشهاداته من القرآن والحديث والشعر على قضايا المرفوعات ، والمنصوبات ، والمحذوفات وحروف المعاني ، وإعمال أقوى العاملين ؛ ويعد أول من استشهد على القضايا النحوية من القرآن في ألفية. ومما يدل على مركزه العلمي كثرة الشراح الثقات لألفيته ؛ ومن تتلمذ عليها ، ومن أقرأها غيره ، ومن بحثها ، ومن حفظ بعضا منها. ويوصي البحث بدراسة الجانب الصوتي والصرفي عند ابن معطي في الألفية. |