الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل الدراسة في سبعة فصول، فصل تمهيدي :بعنوان الإجراءات النظرية والمنهجية للدراسة ويشمل، تحديد مشكلة الدراسة وأهميتها ومبررات اختيارها وأهدافها، ومنهج الدراسة ومجالاتها ووسيلة جمع البيانات والأساليب الإحصائية التي سوف يتم استخدامها وكذلك صعوبات الدراسة. أما الفصل الأول: فجاء بعنوان الاتجاهات النظرية لدراسة التغير الاجتماعي وعلاقته بصراع القيم واشتمل على مفهومات الدراسة، وهي التغير الاجتماعي، والقيم، والصراع، وصراع القيم، ونظرية الصراع. أما الفصل الثاني: فاشتمل على الدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع الدراسة بشكل مباشر أو غير مباشر. أما الفصل الثالث: فتضمن التغير الاجتماعي ورؤية نقدية في المجتمع الليبي، وتناول الباحث من خلاله تعريف التغير الاجتماعي وعوامله وعوائقه وأنواع التغير وبعض نظريات التغير، و التغير الاجتماعي في المجتمع الليبي ومؤشرات التغير الاجتماعي في المجتمع الليبي. أما الفضل الرابع: فاشتمل على دراسة القيم – تحليل نظري، من حيث التعريف، ومصادر القيم وتصنيفها وخصائصها، والوظائف وعلاقتها ببعض المفاهيم بالإضافة إلي الأهمية الاجتماعية للقيم. أما الفصل الخامس: فيتضمن التغيرات الاجتماعية وصراع القيم في المجتمع الليبي، واشتمل على مفهوم الصراع القيمي - مراحل وعوامل الصراع القيمي – التباين القيمي بين الأجيال- التغير الاجتماعي وصراع القيم. أما عن الفصل السادس: فقد اشتمل على الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية. وفي الفصل السابع والأخير: تناولت عرضًا وتحليلاً للبيانات التي تم الحصول عليها من الدراسة الميدانية، حيث تم عرض البيانات المتعلقة بالمبحوثين من الآباء ثم البيانات المتعلقة بالمبحوثين من الأبناء، ومن ثم عرض الجداول التكرارية المركبة التي اختبرت من خلالها الفروض، بالإضافة إلي النتائج العامة للدراسة والتوصيات. |