الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة الكفاءات التدريسية الواجب توافرها فى أداء معلم الدراسات الاجتماعية فى تعليم الجغرافيا بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى مصر، ومدى توافر هذه الكفاءات فى أداءه فى تعليم الجغرافيا. تناولت الدراسة طبيعة الجغرافيا كمادة دراسية وأهداف تدريسها كإطار نظرى، ووضعت قائمة بالكفاءات التدريسية الواجب توافرها فى أداء معلم الدراسات الاجتماعية فى تعليم الجغرافيا. استخدمت بطاقة الملاحظة المناسبة والتى اعتمدت فيها قائمة الكفاءات التدريسية نفسها كأداة للبحث والتى إشتملت على التخطيط فى تعليم الجغرافيا، وتنفيذ دروس الجغرافيا، وتقويم التلاميذ فى تعلم الجغرافيا، كما تم استخدام بطاقة الملاحظة لتقويم أداء معلم الدراسات الاجتماعية فى تعليم الجغرافيا، وأجريت الدراسة الميدانية. توصلت الدراسة إلى وجود إنخفاض فى مستوى أداء المعلمين التدريسية التى تضمنها مجال التخطيط فى تعليم الجغرافيا والتنفيذ وتقويم التلاميذ. |