الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة واقع التربية العملية الحالى فى كليات التربية بمحافظة القاهرة والاتجاهات المعاصرة للنظام فى بعض الدول العربية (الكويت - الأردن) وبعض الدول الأجنبية (المانيا - الولايات المتحدة)، والمعايير الواجب توافرها فى النظام الحالى فى ضوء الاتجاهات المعاصرة ومدى توافرها فى نظام التربية العملية الحالى وكذلك التصور المقترح للنظام. استخدم استبيان موجه لعينة من طلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بكليات التربية بمحافظة القاهرة واستبيان آخر موجه لعينة من المشرفين عليهم ومعيار لتقويم نظام التربية العملية. أسفرت النتائج عن عدم كفاية الوقت المخصص للتربية العملية قبل القيام بالتدريب فى المدارس. عدم كفاية التدريب على مهارات التدريس فى الكلية قبل الخروج لمدارس التدريب. هناك نقصا واضحا فى مشاركة أعضاء هيئة التدريس فى كليات التربية عينة الدراسة فى الإشراف على التربية العملية. تقويم أداء الطالب المعلم فى التربية العملية من جانب المشرف دون مشاركة الآخرين (كالمعلم الأول). وجود نقص كبير فى الإمكانات المتاحة لطلاب التربية العملية فى مدارس التدريب. |