الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تحديد فعالية استراتيجية تدريس قائمة على الحساب الذهنى والتقدير التقريبى فى تحسـين التحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسى وتنمية قدرتهم على حل المشكلات الرياضية .وتكونت عينة البحث من (64) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الأساسى, موزعين على مجموعتين: تجريبية (32) , ضابطة (32) , بمدرستين من مدارس إدارة شربين التعليمية, وتم تحقيق التكافؤ بين تلاميذ المجموعتين من حيث بعض المتغيرات.وأعد الباحث اختبارين أحدهما لقياس التحصيل فى وحدة الكسور الاعتيادية والعشرية المقررة على تلاميذ الصف الخامس الأساسى , والثانى اختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية, وذلك خلال الفصل الدراسى الأول لعام 2016/2017م. وتمت إعادة صياغة محتوى الوحدة فى ضوء الاستراتيجية المقترحة.وتم التوصل إلى النتائج الآتية :-تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة بفارق دال إحصائيا فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى بجزئيه (الشفهى – التحريرى ) والدرجة الكلية .-تحسن الأداء البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية عن الأداء القبلى بفارق دال إحصائيا فى الاختبار التحصيلى بجزئيه(الشفوى – التحريرى ) والدرجة الكلية .- تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة بفارق دال إحصائيا فى التطبيق البعدى لاختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية- من حيث المهارات الفرعية والدرجة الكلية .-تحسن الأداء البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية عن الأداء القبلى بفارق دال إحصائيا فى اختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية- من حيث المهارات الفرعية والدرجة الكلية .رؤوس الموضوعات ذات الصلة (لا يزيد عن 10):الحساب الذهنى , التقدير التقريبى , التحصيل , حل المشكلات الرياضية. |