Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التربوية في السيرة النبوية وتطبيقاتها في مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
علي، السيد توفيق السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد توفيق السعيد علي
مشرف / إبراهيم السيد العويلي
مشرف / دينا علي حامد
مناقش / محمد إبراهيم عطوة مجاهد
مناقش / محمد إبراهيم المنوفى
الموضوع
التربية الإسلامية. السيرة النبوية. السيرة النبوية - القيم التربوية. السيرة النبوية - دراسة وتعليم(أساسى)
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/07/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

أهداف الدراسة : 1 إلقاء الضوء على أحداث السيرة النبوية في العامين الأول والثاني من الهجرة . 2 تعرف جوانب القيم التربوية الواردة في السيرة النبوية في العامين الأول والثاني من الهجرة. 3 استنباط أساليب التربية في السيرة النبوية في العامين الأول والثاني من الهجرة .4 تحديد التطبيقات التربوية المستفادة من السيرة النبوية في مرحلة التعليم الأساسي . منهج الدراسة : استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية ، كأحد تقنيات المنهج الوصفي ، للوقوف على أحداث السيرة النبوية في العامين الأول والثاني من الهجرة واستنباط ما فيهما من أسس ومبادئ وأساليب تتعلق بمنهج الرسول في التربية . إضافة إلى المنهج التاريخي وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة حيث تعتمد على دراسة عينة من المواقف التعليمية التي وقف عليها الرسول موقف المعلم للمسلمين سواء أكان موقفا خاصا أو عاما ونقلته عنه زوجاته أوالصحابة ليتعلم منه المسلمون أمور دينهم وشئون دنياهم ، وذلك لدراسة القيم التربوية في السيرة النبوية في العامين الأول والثاني من الهجرة من خلال الرجوع إلى كتب السيرة وبعض كتب الحديث التي تدعم السيرة وتوضح ما لم يرد في السيرة بصورة كبيرة وتحليلها وفق محاور الدراسة نتائج الدراسة :.السيرة النبوية مليئة بالقيم الإسلامية التي تشمل كل القيم التي يحتاجها المسلم في حياته والتربية الإسلامية تربية شاملة متكاملة تهتم بجميع جوانب الإنسان الروحية والعقلية والبدنية والسياسية والاقتصادية والمهنية وغيرها مما يجعل لها دور في بناء المجتمع وإنشاء جيل يعمل على تقدم الوطن في كل المجالات .أن الرسول المعلم قد استخدم الأساليبب التربوية المختلفة التي يجب أن يلتزم بها المسلمون في كل حياتهم وفي مؤسساتهم المختلفة.التأكيد على أهمية القدوة في حياة كل فرد وكل مجتمع وكان الرسول خير قدوة وخير نموذج يقتدي به الصحابة والتابعين بإحسان إلى يوم الدين فقد شارك الرسول الصحابة في جميع الأعمال حرصا على إرساء مبدأالمشاركة والتعاون والمساواة .أن النبي اهتم بغرس القيم في نفوس المسلمين في كل وقت فلم تشغله الغزوات ولم تشغله الحياة الأسرية فكانت القيم من الأمور التي لم تفارقه في تربية الصحابة الكرام .تَبَيَّنَ من خلال فترة الدراسة خبرة النبي العسكرية وقدرته على ابتكار الأساليب الجديدة في القتال وحرصه على الانضباط .