الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أجريت الدراسة بهدف الكشف عن العلاقة بين التنشئة الاجتماعية متعددة الأبعاد وبعض أنماط السلوك التطرفي، على عينة من شباب الجامعة بلغت ) 420 ( من الجنسين من جامعة الإسكندرية، من الكليات العلمية و الأدبية وقد أستخدمت قائمة التنشئة الاجتماعية متعددة الأبعاد المكونة من مقياس التنشئة النفسية ومقياس التنشئة الدينية ومقياس التنشة الاجتماعية ومقياس التنشئة السياسية ومقياس التنشئة الثقافية ، و قائمة أنماط السلوك التطرفي والمكونة من مقياس التطرف الذاتي ومقياس التطرف الاجتماعي . وإستخدام حزمة من البرامج الاحصائية ) (SSPS للعلوم الاجتماعية . وبعد اختبار فروض الدراسة أسفرت النتائج عن قيم ”ت” دالة إحصائياً عند ) 0.001 ( مع التنشئة الدينية ، والتطرف الذاتي والتطرف الاجتماعي والفرق الأعلى لعينة الذكور فيما عدا التنشئة الدينية فكان الفرق الأعلى لعينة الإناث ودال عند ( 0.05 ( مع التنشئة السياسية وكان الفرق للمتوسط الأعلى لعينة الذكور ومن نتائج الفرض نجد أنه تحقق جزئياً ، وعند إجراء التحليل العاملي تم إستخراج عامل ثنائي القطب ، وعن طريق إستخدام الانحدار التدريجي المتعدد لدرجات المقاييس لكل من عينتي الذكور و الإناث كل على حدة وكانت التنائج في تحليل الانحدار لإستجابات عينة الذكور : التنشئة النفسية بإضافة التنشئة الدينية فسرت التطرف الذاتي بنسبة ) 25.4 %( ، ولم تكشف النتائج عن تأثير إيجابي لباقي المتغيرات ، والتنشئة النفسية بإضافة االتنشئة الدينية فسرت التطرف الاجتماعي بنسبة ) 23.2 %( ، ولم تكشف النتائج عن تأثير إيجابي لباقي المتغيرات. اما في تحليل الانحدار لإستجابات عينة الإناث اثبتت النتائج ان التنشئة النفسية بإضافة التنشئة الدينية + التنشئة الثقافية + التنشئة الاجتماعية فسرت التطرف الذاتي بنسبة ) 31 %( ، ولم تكشف النتائج عن تأثير إيجابي لباقي المتغيرات . وان التنشئة النفسية بإضافة التنشئة الدينية + التنشئة الثقافية فسرت التطرف الاجتماعي بنسبة ) 19.9 %( ، ولم تكشف النتائج عن تأثير إيجابي لباقي المتغيرات . |