الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى علاج صعوبات القراءة الجهرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وذلك من خلال استخدام برنامج متعدد الذكاءات. واستلزم ذلك دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالى؛ بهدف التوصل إلى الأسس التي يقوم عليها البرنامج، وأيضاً بناء قائمة بصعوبات القراءة الجهرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يلى: -إعداد قائمة بصعوبات القراءة الجهرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.-إعداد إختبار تحصيلي لتحديد التلاميذ منخفضي التحصيل .-إعداد اختبار صعوبات القراءة الجهرية ؛ للوقوف علي صعوبات القراءة الجهرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. -إعداد بطاقة ملاحظة لتحديد صعوبات القراءة الجهرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. -إعداد مقياس الذكاءات المتعدد لتوزيع التلاميذ حسب الذكاء الأعلى لديهم أثناء تطبيق البرنامج. -اختيار عينة البحث الأولية من تلاميذ الصف الثالث من المرحلة الابتدائية .-تطبيق اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح والاختبار التحصيلي لتحديد عينة البحث.-إعداد برنامج متعدد الذكاءات لعلاج صعوبات القراءة الجهرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. -إعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج متعدد الذكاءات في علاج صعوبات القراءة الجهرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. -تطبيق اختبار صعوبات القراءة الجهرية ، على المجموعة التجريبية تطبيقاً قبلياً، ثم تطبيق البرنامج متعدد الذكاءات في علاج صعوبات القراءة الجهرية , ثم تطبيق اختبار صعوبات القراءة الجهرية تطبيقاً بعدياً.-بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلى، والبعدى وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: -فعالية البرنامج متعدد الذكاءات في علاج صعوبات القراءة الجهرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. - قدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. |