الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي تنمية المهارات الحياتية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية وذلك من خلال استخدام استراتيجية (فكر- زواج- شارك)، ولتحقيق هذا الهدف سعت الباحثة للإجابة على التساؤل الرئيسي الآتي:ما فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) إلكترونيا في تنمية المهارات الحياتية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية؟ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:ما المهارات الحياتية الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية؟ما مدى توافر المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية ؟ما فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) إلكترونيا في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية؟ما فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) إلكترونيا في بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية؟وتكونت أدوات الدارسة من بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية للمهارات الحياتية للصف الثانيالإعدادي واختبار وتكونت عينة الدراسة من (70) تلميذ/ تلميذة مقسمة إلى مجموعتين إحداهما (تجريبية) وعددها (35) تلميذة، والأخرى( ضابطة) وعددها (35) تلميذة.وقد أشارت نتائج البحث إلى:وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.5) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي طبق عليها استراتيجية ” فكر – زاوج – شارك” الكترونياً)، وتلاميذ المجموعة الضابطة ( التي طبق عليها الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الت يطبق عليها استراتيجية ” فكر – زاوج – شارك” الكترونياً) في التطبيق البعدي والتتبعي لاختبار التحصيل”. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.5) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي طبق عليها استراتيجية ” فكر – زاوج – شارك” الكترونياً)،وتلاميذ المجموعة لضابطة ( التي طبق عليها الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية”. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي طبق عليها استراتيجية ” فكر – زاوج – شارك” الكترونياً) فيا لتطبيق البعدي والتتبعي لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية” |