الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى محاولة الكشف عن تجليات توظيف البُنَى التراثية بكافة أشكالها ( أسطورية – شعبية – تاريخية – دينية ) دراميًّا في نصوص الكاتب محمد أبو العلا السلاموني، وقد تمَّ تقسيم هذه الدراسة إلى تمهيد, وثلاثة فصول؛ حيث يؤكد الباحث – من خلال التمهيد – على أنّ هناك علاقة وطيدة بين الدراما, والتراث, ومبينًا المراحل الثلاث التي اتخذها الكتاب للبحث في التراث, وكاشفًا عن مفهوم التوظيف, والبنية التراثية مع بيان أقسامها على مستوى المضمون, والشكل التراثيين. وجاء الفصل الأول تحت عنوان ” مصادر التراث في دراما السلاموني ” ؛ حيث رصدت الدراسة – من خلاله – مصادر التراث التي اتّكأ عليها الكاتب لبناء نصوصه الدرامية, وتتبعَتْ – أي الدراسة – إلى أي مدى ألتزم الكاتب بالحقائق التراثية, والتاريخية ؟ وجاء الفصل الثاني تحت عنوان ” أثر البنية التراثية في دراما محمد أبو العــلا السلاموني ”( الرؤية, والأداة ) ”, ويدرس الباحث فيه أثر البنية التراثية في طرح القضية, وأثرها – في ذات الوقت – على أدوات البناء الدرامي. وجاء الفصل الثالث تحت عنوان ” تأثير البنى التراثية في تشكيل الفضاءات الدرامية ” , فقد حاول الباحث – من خلال التطبيق على النصوص محل الدراسة - أن يقرأ النص الدرامي عند محمد أبو العُلا السلاموني من خلال فضاءاته الدرامية, مؤكدًا على الدور المهم للفضاء الدرامي – باعتباره أداة نقد مفيدة في التحليل - في إنتاج الدلالة, وتوجيه المعنى, وإبراز القضية المطروحة دراميًّا, فهو يعد – بحقٍّ - منهجًا جديدًا – يخالف المنهج التقليدي - لقراءة النصوص. |