الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسه الحاليه اثر استخدام التعلم التشاركي في تنميه المهارات المحاسبيه المرتبطه بشركات الاشخاص ومهارات التفكير الناقد لدي طلاب المدارس الثانوية التجارية للاجابه علي تسؤلات الدراسة واختبار صحة فروضها تتبع الباحث الاجراءات التاليه . 1 _ الاطلاع علي ادبيات البحوث التربوية والمتصلة بموضوع الدراسة الحاليه للاستفادة منها في اعداد الاطار النظري وادوات البحث وربط النتائج الدراسية الحاليه بنتائج الدراسات السابقه . 2 _ تحليل محتوي وحدة العمليات المالية في المنشاة التجارية من كتاب المحاسبه للصف الثاني الثانوي التجاري بالمدارس التجارية للوصول الي قائمه المهارات المحاسبيه . 3 _ تصميم بيئة تعلم تشاركى باستخدام ادوات التواصل الاجتماعي و عرضها علي مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين . اعداد ادوات الدراسة والتي تتمثل في ( أ ) _ اختبار ادائي لقياس المهارات المحاسبيه . ( ب ) _ اختبار مهارات التفكير الناقد ( ج) _ اعداد دليل المعلم خاص بوحدة ’’ العمليلت الماليه في المنشات التجارية ’’ 4 _ عرض ادوات الدراسة علي مجموعة من السادة المحكمين المحكمين لاجراء التعديلات اللازمه وتطبيقها مبدئيا لحساب الصدق والثبات . 5 _ التطبيق القبلي . ( أ ) _ اختبار المهارات المحاسبية علي المجموعتين ( ب ) _اختبار مهارات التفكير الناقد 6 _ تطبيق ادوات الدراسة بعديا . 7 _ التدريس بالمعلجة المقترحه في ضوء التعلم التشاركي . 8 _ معالجة البيانات الكمية احصائيا باستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة . مناقشه نتائج الدراسه وتفسيرها واسفرت نتائج الدراسه علي : ان استخدام التعلم التشاركي له اثر في تنميه المهارات المحاسبيه المرتبطه بشركات الأشخاص ومهارات التفكير الناقد لدي طلاب المدارس الثانوية التجارية . |