Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أفلام الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال في القرن العشرين :
المؤلف
ابراهيم, هبه أحمد عبد الكريم.
هيئة الاعداد
باحث / هبه أحمد عبد الكريم ابراهيم
مشرف / ميساء محروس احمد مهران
مناقش / نها محمد عثمان
مناقش / ياسر رجب على
الموضوع
الببليوجرافيا الموضوعية. الأفلام السينمائية - ببليوجرافيات. الرسوم المتحركة - ببليوجرافيات. الضبط الببليوجرافى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
11/4/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

تتناول الدراسة موضوع أفلام الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال في القرن العشرين : دراسة ببليومترية تتمثل مشكلة الدراسة أن هذا لإنتاج لم يحظ بإهتمامات دراسية للتعرف على واقع هذا الإنتاج وبخاصة فيما يتعلق بإتجاهاته الموضوعية واللغوية وتوزيعه الجغرافي وإتجاهاته الزمنية .
و مايزيد من أهمية هذا الموضوع هو الجمهور الموجه له هذ الإنتاج وهو الأطفال وفى ظل إعتماد الدول العربية على إستيراد هذا الإنتاج بذلك سينشأ الطفل على ثقافة وعادات وموروثات غربية فمرحلة الطفولة تعتبر أهم مرحلة من مراحل حياة الفرد لأنها المرحلة التى تتشكل فيها سلوكه وإنفعالاته التى تستمر معه.
وعليه فسوف تركزهذه الدراسة على بحث هذا الإنتاج بجميع خصائصه الموضوعية واللغوية والجغرافية والتاريخية .
الفصل الأول: أفلام الرسوم المتحركة وتطورها وأهميتها كأحد مصادر المعلومات:
نتناول مفهوم الرسوم المتحركة وسماتها وخصائصها وأهميتها كفئة من فئات مصادر المعلومات السمعية والبصرية كما تناولنا المواد السمعية والبصرية ومميزاتها والتطور التاريخى لها.
كما تناول هذا الفصل تتبع ظهور وتطور فن الرسوم المتحركة منذ الحضارة المصرية القديمة مرورا بالقرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر متناول أهم المراحل التى مرت بها أفلام الرسوم المتحركة وصولا لتطور فن الرسوم المتحركة في العصر الحديث في أمريكا وفرنسا وبريطانيا وغيرها من الدول الأجنبية والدول العربية , وأخيرا تناول هذا الفصل أهم رواد فن الرسوم المتحركة الأجانب والمصريين
الفصل الثانى :مدى تأثير أفلام الرسوم المتحركة على الأطفال وتلبية إحتياجاتهم
تناول هذا الفصل مفهوم الطفولة ومراحل الطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة ، كما تناول مفهوم النمو ومراحله وأنواعه كالنمو الجسمي ،العقلى، الحركى، الحسي ، الإنفعالى والإجتماعى، والخصائص العقلية , الجسمية ,الإنفعالية والإجتماعية لكل مرحلة من مراحل الطفولة وذلك لتوضيح مدى أهمية مرحلة الطفولة للفرد
وتناول أيضأ هذا الفصل إحتياجات الأطفال خلال مرحلة الطفولة ومدى تلبية أفلام الرسوم المتحركة لهذه الإحتياجات و تأثير مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة على سلوكهم بشكل إيجابي وسلبي .
الفصل الثالث: إتجاهات أفلام الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال في القرن العشرين.
تناول هذا الفصل دراسة الإتجاهات الموضوعية واللغوية والجغرافيةوالزمنية لأفلام الرسوم المتحركة الروائية الطويلة الموجهة للأطفال خلال القرن العشرين التى وصل عدد الأفلام فيها إلى 1537 فيلم رسوم متحركة حيث يوضح التوزيعات العددية في إتجاه من الإتجاهات السابقة بالإضافة إلى التعرف على الموضوعات و اللغات الصادر بها أفلام وأكثر دول منتجة للأفلام وأكثر العقود والسنوات إنتاجية.
كما يتناول أسباب تقدم صناعة أفلام الرسوم المتحركة في الدول الأجنبية وأسباب ضعفها في الدول العربية وكيفية التغلب على هذه العقبات.