الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة : التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية. هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي الخصائص الشخصية والاجتماعية وأنماط العلاقات الأسرية التي تسهم في تشكيل شخصية المتنمرين . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الاعدادية الذكور ، بمتوسط عمري (13,2) وقد تم تقسيم عينة الدراسة بالتساوي إلي مجموعتين ( المتنمرين وضحايا التنمر ) . أدوات الدراسة : وتمثلت أدوات الدراسة في 1. مقياس التنمر المدرسي : إعداد / ناريمان الرفاعي ، هشام الخولي ، أمل فوزي ، 2010 ، 2. استخبار إيزنك لشخصية الأطفال : إعداد / ه.ج أيزنك ، س. ب. .ج أيزنك ، 1975 ، ترجمة وتقنين / أحمد محمد عبد الخالق ، 2014 ، 3.استمارة المستوي الاجتماعي الثقافي للأسرة : إعداد / الباحثة ، 4.مقياس العلاقات الأسرية والتطابق : إعداد / موس ، 1974 ، ترجمة وتقنين / فتحي السيد ، حامد الفقي ، 1980 ، 5. مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة : إعداد / جال رويد ، 2003 ، ترجمة وتقنين / صفوت فرج 2011 . نتائج الدراسة : توصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين سلوك التنمر وكل من العصابية والصراع الأسري لدي مجموعة المتنمرين ، وعلاقة ارتباطية دالة وسالبة بين سلوك التنمر والانبساط والتماسك الأسري لدي مجموعة المتنمرين ، وعلاقة ارتباطية دالة وسالبة بين سلوك التنمر والانبساط والكذب لدي مجموعة ضحايا التنمر ، وكان المتنمرين أكثر عصابية من ضحايا التنمر ، وضحايا التنمر أكثر في التماسك الأسري من المتنمرين ، لم توجد و فروق ذات دلالة إحصائية بين المتنمرين وضحايا التنمر في القدرات العقلية ” الذكاء”. |