الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالى معرفة فعالية البرنامج المقترح فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية كل من :قضية المواطنة قضية الانتماء- وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذًا بالصف الأول الإعدادى ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، الأولى تجريبية بلغت (40) تلميذًا درست البرنامج المقترح لتنمية قضايا المواطنة والانتماء ، والثانية ضابطة بلغت (40) تلميذًا درست بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق قياسات قبلية وبعدية للمجموعتين باستخدام أدوات أعدتها الباحثة تمثلت فى:اختبارتحصيلى لقضايا المواطنة والانتماء . مقياس قضايا المواطنة والانتماء.وتوصلت الباحثة إلى تحقيق الفروض الآتية :وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى الاختبار التحصيلى لقضايا المواطنة والانتماء البعدى بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية .وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى مقياس قضايا المواطنة والانتماء بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية .وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى الاختبار التحصيلى لقضايا المواطنة والانتماء بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ،ومتوسطى درجات المجموعة التجريبية نفسها فى التطبيق البعدى ، لصالح التطبيق البعدىوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى مقياس قضايا المواطنة والانتماء بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ،ومتوسطى درجات المجموعة التجريبية نفسها فى التطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدى |