Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدعایة التجاریة المضللة والحمایة المدنیة /
المؤلف
الحصنى، ھند رشید حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ھند رشيد حسن الحصنى
مشرف / عبدالحميد إبراھيم البيه
مناقش / ثروت عبدالحميد عبدالحليم
مناقش / حسن السيد حسن على
الموضوع
الإعلانات التجارية - قوانين وتشريعات - مصر. حماية المستهلك. الإعلان. الإعلانات التجارية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
188 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
قانون
تاريخ الإجازة
01/05/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الحقوق - قسم القانون المدني
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

تختص هذه الرسالة بحماية المستهلك من الدعاية المضللة, وقد اخترنا هذا الموضوع ؛ لكثرة الإعلانات في عصرٍ, صارت فيه الإعلانات دليل المستهلك في اختيار المنتجات, لذلك لا بد من البحث عن القواعد القانونية التي تخص حماية المستهلك المنصوص عليها في القانون المدني, وكذلك إلقاء الضوء على مواطن القصور في القوانين المعنية بحماية المستهلك ؛ لإمكانية سد هذه الثغرات, ودراسة جهاز حماية المستهلك. ومن خلال هذه الدراسة توصلنا إلى نتيجةٍ, مؤداهاعدم كفاية القواعد التقليدية لحماية المستهلك ؛ وذلك لتحمل المستهلك عبء إثبات الخطأ, ومن ثم فإن أهمية دور المستهلك في حماية نفسه بنفسه صارت أمرًا لابد منه, فمهما تعددت النصوص القانونية, ومهما اختلفت وسائل الرقابة, لا بد للمخالف أن يجد منفذًا للإفلات, وتحقيق غاياته بالطرائق والوسائل التي يعجز القانون عن ردعها كافةً. لذلك وجب على المستهلك الإيمان بحقوقه, وفرض ذاته داخل المنظومة الاقتصادية؛ لتحوله إلى مركز ضغطٍ قادرٍ على إحداث التوازن مع المحترفين من التجار, على غرار ما عليه المستهلك في الدول العربية اليوم, فتصير حماية المستهلك لنفسه أهم سبيلٍ للحفاظ على مصالحه.