الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى بإستخدام التعلم الإلكترونى وأثرة فى تحقيق الأهداف التعليمية فى الكرة الطائرة لطلبة كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر ، وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين الأولى التجريبية والأخري ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعات البحثية ، حيث تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ، من طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة الازهر للعام الدراسي (2015-2016م) ، حيث بلغ عددهم (40) طالب وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساوية ، وأشارت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت أسلوب التعلم الإلكترونى (البرنامج التعليمي) على المجموعة الضابطة والتي إستخدمت أسلوب الشرح وعرض النموذج على مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي للمهارات الأساسيةفي الكرة الطائرة ( الإرسال من أسفل مواجه – التمرير من أعلى للأمام ) . ويوصي الباحث بإستخدام البرنامج التعليمي المقترح لتعلم مهارتى الارسال من اسف والتمرير من اعلى فى الكرة الطائرة لما حققه من فاعلية في النتائج ، ولما له من تأثير إيجابي على التفاعل المباشر المتصل بين المتعلم والمادة التعليمية ، وكذلك ضرورة الإهتمام بتصميم وإنتاج المواقع التعليمية في جميع الأنشطة الرياضية بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم ، مع ضرورة عمل دورات تدريبية لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على كيفية صياغة مقرراتهم إلكترونياً ورفعها على شبكة الإنترنت لمواكبة التطور الحديث في العملية التعليمية ، والعمل على إدراج إستراتيجيات التدريس الحديثة والمدعمة بوسائل تكنولوجيا التعلم الإلكترونى ضمن مقررات قسم المناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية وإجراء المزيد من البحوث في معوقات إستخدام بيئات التعلم الإلكترونى في منظومة التعليم الجامعي . |