الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استخدام نموذج التحليل البنائي في تدريس العلوم لاكتساب المفاهيم وتنمية الاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وقد اشتملت مجموعة الدراسة على(104) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية والتي تكونت من (57) تلميذا من مدرسة جاد بحيري الابتدائية بإدارة طوخ التعليمية بمحافظة القليوبية والتي درست الوحدة المختارة باستخدام نموذج التحليل البنائي، والمجموعة الضابطة والتي تكونت من (47) تلميذاً والتي درست نفس الوحدة المختارة باستخدام الطريقة المتبعة في المدارس. وتم إعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية في مهمات (التدريب الاستجوابي– الترابطات الحرة– أسلوب الأمثلة– النموذج الاستقبالى– القدرة على التعميم)، ومقياس الاتجاهات العلمية في المكونات الأتية ( الدقة- الموضوعية - حب الاستطلاع– التروي في إصدار الأحكام)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: 1) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية ككل ومهماته الرئيسة كلاً على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات العلمية ككل وأبعاده الرئيسة كلاً على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 3)وجود ارتباط دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات التلاميذ في اختبار اكتساب المفاهيم و متوسط درجات التلاميذ في مقياس الاتجاهات العلميةعند التدريس باستخدام نموذج التحليل البنائي. |