الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الي - تنمية بعض القيم الاخلاقية (الصدق – النظافة – الأمانة – النظام – الطاعة – التعاون) لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي من خلال برنامج ترويحي مقترح. - بناء مقياس للقيم الأخلاقية مصور لقياس مستوي القيم الأخلاقية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي من محافظة كفر الشيخ من مدارس ادارة شرق وادارة غرب وقد بلغ عددأفراد مجتمع الدراسة (831) تلاميذ بواقع (24)مدرسة في كل ادارة تعليمية. قام الباحث باختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية بعد تطبيق المقياس القيم الأخلاقية المصور بالوصول للدرجات الأدني وأيضا الرجوع الي الأخصائي النفسي / الأجتماعي لتوضيح التلاميذ اللذين لديهم مشاكل في المدرسة. اشتملت عينة الدراسة علي 72 تلميذ وتلميذة وتمثل نسبة8.66 %وتم استبعاد عدد(5) تلاميذ بسبب الغياب المتكرر وترواحت أعمارهم من بين (7-8) سنوات الصف الثاني الابتدائي بمتوسط (7.41) وانحراف معياري (0.85) وقام الباحث بتقسيهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة. عينة الدراسة الاستطلاعية: وهي العينة التي تم استخدامها في حساب صدق وثبات أدوات الدراسة للتحقق من صلاحيتها للاستخدام وتكونت من 30 تلميذًا وتلميذة من الحلقة الأولي من امجتمع الدراسة وخارج العينة الأساسية بين (7-8) سنة بمتوسط 7.22 وانحراف معياري قدره0.82 سنة. اهم نتائج البحث: نتيجة انتظام المجموعة التجريبية في تنفيذ البرنامج الترويحى المقترح أدى ذلك الى تنمية بعض القيم الأخلاقية (الصدق –النظافة-الأمانة- النظام-الطاعة- التعاون) للتلاميذ في الحلقة الأولى من التعليم الاساسى. |