Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم جودة الخدمات الفندقية فى سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة /
المؤلف
شحادات، عامر تيسير عايش.
هيئة الاعداد
باحث / عامر تيسير عايش شحادات
مشرف / أحمد حسن متولي
مشرف / شريف جمال سعد
مناقش / صالح عبدالحميد عروس
مناقش / وائل محمود عزيز
الموضوع
الجودة - الفنادق. الفنادق - إدارة. الفنادق - خدمات. الفنادق - إدارة - ضبط وجودة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
116 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/03/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

تعد الجودة أحد أهم المقاييس للحكم على المنشأت والهيئات والمنظمات بصفة عامة، والمنشآت الفندقية خاصة. وبما أن الجودة سلاح تنافسي بين المنظمات، وكذلك أداة للحصول على أكبر حصة سوقية، وكسب رضا المستهلك. تسعى المنظمات الفندقية إلى تقديم خدمات ذات جودة عالية ومقبولة من قبل الضيوف، لأنها تدرك جيدا بأن جودة الخدمة الفندقية تمثل قوة تنافسية وتؤدي دوراً كبيراً في تحقيق الرضا للضيوف والمساهمة في زيادة الحصة السوقية. فتهدف الدراسة الحالية إلى تقييم جودة الخدمات الفندقية المقدمة في عينة فنادق الثلاث نجوم بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذلك من خلال: •التعرف علي أراء ووجهات نظر العملاء نحو أبعاد جودة الخدمة ( الاعتمادية / الأمان / التعاطف / الاستجابة / الجوانب المادية الملموسة) بالفنادق عينة الدراسة. •قياس مستوي رضا العملاء عن جودة الخدمة الفندقية المقدمة في الفنادق عينة الدراسة. التعرف علي نقاط القوة والضعف في جودة الخدمات الفندقية المقدمة في الفنادق عينة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلي ما يلي: يتضح من النتائج أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين كافة أبعاد الجودة الفندقية (الجوانب المادية الملموسة - الاعتمادية - الاستجابة - التعاطف - الأمان) ورضا العملاء في الفنادق عينة الدراسة، ويشير ذلك إلي أن العاملين في الفنادق عينة الدراسة يسعون وبإستمرار إلى تطوير الخدمات الفندقية وتقديمها بمستوى عالٍ من الجودة لكي يتمكّنوا من تحقيق الإشباع والرضا للضيوف. 5/2 التوصيات ارتكازا على المراجع التي تم استعراضها ونتائج البحث الميداني، تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات وهى: 1.العمل علي زيادة وعي وثقافة العاملين بأهمية تقديم خدمات فندقية ذات جودة عالية وذلك من خلال عمل برامج تدريبية وندوات خاصة بمفهوم جودة الخدمة وحسن التعامل مع العملاء. 2.التعرف علي حاجات وطلبات وشكاوى العملاء وذلك من خلال وضع خطة إتصال تمكن الفندق من الاتصال المباشر بهم. 3.العمل علي تقديم الحوافز المادية والمعنوية وعمل نظام مجزي للمكافأت والحوافز للعاملين مع ربط هذه الحوافز بالأداء مما يحقق الرضا الوظيفي للعاملين في المؤسسة وبالتالي ينعكس إيجابياً علي جودة الخدمة المقدمة منهم. 4.توظيف عاملين مؤهلين ذوي قدرات عالية تتماشي مع الوظائف الممنوحة لهم لزيادة الأداء وتقليص الأخطاء.