الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تطوير منهج الكيمياء في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي واكساب طلاب الصف الأول الثانوي مفاهيم النانوتكنولوجي عند المستويات المعرفية: (التذكر، الفهم، التطبيق) وعند المستوى الكلي للإختبار التحصيلي لمفاهيم النانوتكنولوجي والكشف عن تنمية إتجاهاتهم نحو العلم والتكنولوجيا، لذلك سعى البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما فاعلية تطوير منهج الكيمياء في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي في تنمية كل من التحصيل والإتجاة نحو العلم والتكنولوجيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ وتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:ما مفاهيم النانوتكنولوجي التي يجب تضمينها منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية؟ إلى أي مدى تتوافر مفاهيم النانوتكنولوجي المرتبطة بمحتوى المناهج العلمية بمحتوى مفاهيم كيمياء الصف الأول الثانوي؟ ما التصور المقترح لتدريس مفاهيم النانوتكنولوجي بمنهج الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي؟ واتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية تطوير منهج الكيمياء وفق مفاهيم النانوتكنولوجي في تنمية كل من التحصيل والإتجاة نحو العلم والتكنولوجيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي، كما اعتمد البحث على عينة عشوائية للتطبيق الميداني، وتمثلت في (46) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، كما استخدم البحث العديد من المعالجات الإحصائية مثل المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون لإيجاد صدق الإتساق الداخلي، كما استخدمت للعينتين المستقلتين. اختبار T-test وتوصل هذا البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي لمفاهيم النانوتكنولوجي لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الإتجاه نحو العلم والتكنولوجيا في كل بعد من الأبعاد التي يقيسها لمفاهيم النانوتكنولوجي لصالح التطبيق البعدي. وأوصى البحث بضرورة تضمين مفاهيم وتطبيقات النانوتكنولوجي في مناهج الكيمياء للصف الأول الثانوي وإعادة النظر في مناهج الكيمياء الحالية وتقويمها وتطويرها في ضوء، مفاهيم النانوتكنولوجي.الكلمات الإفتتاحية: تطوير منهج الكيمياء/ مفاهيم النانوتكنولوجي/ تقنية تكنولوجيا النانو. |