Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
nutritional practices among female technical nursing schools :
المؤلف
mahmoud, nora elsayed mohammed.
هيئة الاعداد
باحث / نورا السيد محمد
مشرف / عبدالمنعم يونس
مناقش / منى صادق شنودة
مشرف / إبتسام محمد عبدالعال
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
117 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المجتمع والرعاية المنزلية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض صحة المجتمع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 154

from 154

Abstract

مازال نقص الحديد يعد مشكلة كبيرة إلي يومنا هذا, حيث ذكرت منظمة الصحة العالمية أن مرض أنيميا نقص الحديد يعد واحدا من اخطر عشرة أمراض تسبب الوفاة,وكذلك يؤثر علي حوالي من أربعة إلي خمسة ملايين نسمة من الناس في عام 2005. ولما كانت المراهقة هي المرحلة الحرجة علي مدار الحياة,حيث تتاثرصحة الفتيات بتلك الفترة نتيجة النمو السريع وبداية الدورة الشهرية ونقص تناول عنصر الحديد الناتج عن العادات الغذائية السيئة, كما تعتبر الفتيات ضحايا لأسباب عديدة و خاصة في الأسرة محدودة الإمكانيات,فالطفلة الصغيرة مهملة حيث أنها محرومة من التغذية السليمة و بالإضافة إلى أعباء فقدان الدم الطبيعي خلال الدورة الشهرية مما يزيد من حجم المشكلة, كما اعتبرت الإحصائيات القومية أن الأنيميا الغذائية من معوقات نمو الفتيات المراهقات, علما بان الأنيميا تقاوم النمو السريع وتؤثر علي أجيال المستقبل و لذا السيطرة علي أنيميا نقص الحديد بين المراهقات يجب أن يوضع في أولوياتنا القومية.
هدف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الممارسات الغذائية للطالبات بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض تجاه الوقاية و تحسين مرض أنيميا نقص الحديد من خلال:
1- تقييم معلومات طالبات المدارس الثانوية الفنية للتمريض عن مرض أنيميا نقص الحديد
2- إيجاد الممارسات الغذائية للطالبات بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض تجاه الوقاية من مرض أنيميا نقص الحديد
3- تصميم دليل ارشادى للممارسات الصحية للوقاية و تحسين مرض أنيميا نقص الحديد بين لطالبات المدارس الثانوية الفنية للتمريض.
الأسئلة البحثية:
1- هل طالبات المدارس الثانوية الفنية للتمريض لديهم معلومات كافية عن الوقاية تحسين مرض أنيميا نقص الحديد؟
2- هل طالبات المدارس الثانوية الفنية للتمريض لديهم للممارسات الصحية للوقاية تحسين مرض أنيميا نقص الحديد؟
4- 3- هل بعض متغيرات الدراسة تؤثر علي المعلومات والممارسات الصحية للطالبات بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض تجاه الوقاية من مرض أنيميا نقص الحديد؟
طريقة البحث:
استخدمت دراسة بحثية وصفية للوصول لهدف البحث.
مكان البحث:
تم إجراء البحث في(3 ) مدارس ثانوية فنية للتمريض بمدينة بنها / بمحافظة القليوبية و تتضمن:1- المدرسة الثانوية الفنية للتمريض بمدينة بنها التابعة لوزارة الصحة 2- المدرسة الثانوية الفنية للتمريض بكلية الطب التابعة لجامعة بنها 3- المدرسة الثانوية الفنية للتمريض التابعة للتامين الصحي بمدينة بنها,و هي تمثل جميع المدارس الثانوية الفنية للتمريض بمدينة بنها.
العينة:
تضمنت عينة البحث على 338طالبةبالمدارس السابق ذكرها حيث تمثل هذه النسبة جميع الطالبات المقيدين بالصفوف الثلاثة و كانت موزعة كالتالي: (78) طالبة بالمدرسة الثانوية الفنية للتمريض بمدينة بنها التابعة لوزارة الصحة,(80) طالبة بالمدرسة الثانوية الفنية للتمريض بكلية الطب التابعة لجامعة بنها, (180) طالبة بالمدرسة الثانوية الفنية للتمريض التابعة للتامين الصحي بمدينة بنها
العينة الاستطلاعية:
تم تطبيق العينة الاستطلاعية علي (33) طالبة بنسبة(10%) من مجموع الطالبات الاتي تم تطبيق الدراسة عليهن و ذلك لاختبارادوات البحث من حيث الوضوح وإمكانية تطبيقها و الوقت اللازم لمليء الاستمارة. المعلومات الناتجة من العينة الاستطلاعية تحلل و طبقا لإجابات و تعليقات الطالبات يتم التعديل اللازم من حذف و تعديل وصياغة.
الاعتبارات الأخلاقية:
جميع الاعتبارات الأخلاقية تم أخذها بالحسبان و من حيث مراعاة الخصوصية و المصداقية و سرية المعلومات الناتجة من الطالبات,كذلك تم شرح الغرض من البحث لكل طالبة وكما اخذ موافقة شفوية من كل واحدة منهن للمشاركة في البحث مع إمكانية الانسحاب في اى وقت بدون إبداء السبب.
أدوات البحث:
تم جمع المعلومات بواسطة استبيان و قائمة ملاحظات عن أعراض انيما نقص الحديد
أ‌- استمارة استبيان تم إعدادها بواسطة الباحث استنادا علي مراجعة المراجع العلمية وأراء المشرفين ذو الخبرة وتم كتابته باللغة العربية و هو يحتوى علي أربعة أجزاء:
1- الخصائص الديموجرافية للطالبة مثل السن, السكن, تعليم الأم, وظيفة الأم, دخل الاسرة.
2- المشاكل الصحية السابقة و الحالية لطالبة المدرسة الثانوية الفنية للتمريض و هي تتضمن الأتي:
أ‌- المشاكل الصحية في أخر ستة أشهر مثل زغللة, دوار, صداع, قلة التركيز
ب‌- المشاكل الصحية الخاصة بالدورة الشهرية مثل الانتظام, عدد ايام بالدورة الشهرية,وجود الام.
3- تقييم معلومات للطالبات المدارس الثانوية الفنية للتمريض عن مرض أنيميا نقص الحديد و هي تشمل(تعريف أنيميا نقص الحديد, أنواعها, أسبابها, الوقاية منها والمضاعفاتها).
4- تقييم الممارسات الصحية للطالبات المدارس الثانوية الفنية للتمريض عن مرض أنيميا نقص الحديد تشمل( عدد الوجبات الأساسية يوميا, تناول وجبة الإفطار بانتظام, يتم تناول الوجبات السريعة بانتظام, تناول الفاكهة و الخضروات يوميا, تناول الشاي مباشرة بعد تناول الوجبات ).
ب- قائمة ملاحظات وتشمل:
ملاحظة لتقييم أعراض انيما نقص الحديد وتشمل(لون الوجه,الأظافر,شكل الأظافر, لون مقلة العين,اللسان و الأغشية المخاطية و حالة الشعر عادى او متساقط).
نتائج الدراسة:
و قد أسفرت الدراسة إلي تلك النتائج:
- 66.6% من عينة البحث المجموعة العمرية للطالبات تتراوح بين 15-17 سنة.بينما 55.6% من الطالبات يسكن في المناطق الريفية بينما 33.1% منهن يتغيبن من المدرسة بمعدل مرة أسبوعيا.
- أما عن الحالة الصحية خلال الستة أشهر الأخيرة فأوضحت النتائج التالي62.7 %من الطالبات لديهم زغللة بالعين, 56.5% من الطالبات لديهم قلة في التركيز, 57.4% يعانون من عدم انتظام الدورة الشهرية و 37.5% من الطالبات تستمر الدورة الشهرية أكثر من 5 أيام.
- أما عن معلومات الطالبات فكانت52.1 % منهن لديهن معلومات جيدة عن تعريف أنيميا نقص الحديد, كذلك 66.9% من الطالبات لديهم معلومات جيدة عن الأغذية المحتوية علي الحديد, بينما 59.2 ليس لديهم معلومات جيدة عن الوقاية من مرض أنيميا نقص الحديد .
- 43.2% من الطالبات لا يتناولون وجبة الافطارو44.7% يتناولون وجبتين فقط يوميا.
- كما وجدت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية وكلا من معلومات و ممارسات الطالبات تجاه مرض أنيميا نقص الحديد.
- و كذلك توجد علاقة ذات دلالة إحصائية ايجابية بين معلومات و ممارسات الطالبات تجاه مرض أنيميا نقص الحديد.
- و أيضا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معلومات و ممارسات الطالبات تجاه مرض أنيميا نقص الحديد و حالة الطالبات الصحية.
من خلال الدراسة تم اقتراح التوصيات التالية:
- الاهتمام بالتقييم الصحي الدوري وإمداد الطالبات بالتعليم اللازم عن الحاجات الغذائية دوريا.
- توفير و تنفيذ برامج تعليمية مناسبة قائمة علي معرفة حاجات الطالبات.
- استخدام استراتجيات تعليمية لزيادة الوعي الصحي وممارسة نمط حياة صحي وغذائي سليم من خلال: عمل أبحاث علمية ومناقشتها في مجموعات وتوزيع كتيبات و مطويات.
- توفير خدمة البرامج التعليمية في الوحدات الخدمات الصحية للطالبات الاتي يطلبن الرعية الصحية حيث إمكانية توفير التدخل المبكر والتحويل المناسب للحالات .
- توفير برنامج للحديد مكمل و فعال للفتيات المراهقات لبناء نسبة الحديد قبل مرحلة