الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الكذب من السلوكيات التي تنتشر بين الأطفال و المراهقين والكبار، وهناك ما يسمي بالكذب الخيالي والذي يمارسه الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والذى يعد مؤشراً على الإبداع لديهم لما يحتويه من مكون مهم من مكونات الإبداع وهو الخيال، وتهدف هذه الدراسة إلي تقديم برنامج تدريبي وإرشادي قائم على فنيات العلاج السلوكي و برنامج ” سكامبر ” لتنمية الخيال والإبداع لتعديل سلوك الكذب الخيالي واستخدامه كأحد مؤشرات الإبداع، وتألفت عينة الدراسة من ( عشرة أطفال ) مقسمين إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية ( 5 ) أطفال، والأخرى ضابطة (5) من الأطفال في مرحلة رياض الأطفال، والتي تراوحت أعمارهم من 4- 6سنوات ، ويقع مستوى ذكائهم فوق 90 درجة على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة وقد تم اختيارهم من بين الأطفال الذين يمارسون سلوك الكذب وتنطبق عليهم معايير الدراسة والملتحقين بالروضات الخاصة بمحافظة بورسعيد ، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي . وقد تم استخدام مقياس الكذب الخيالي، ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة للذكاء، ومقياس تورانس للإبداع الصورة اللفظية A، والبرنامج التدريبي والإرشادي المستخدم. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي والإرشادي المستخدم والقائم على تعديل سلوك الكذب الخيالي واستخدامه كأحد مؤشرات الإبداع القصصي لدى الأطفال وانتهت الدراسة إلى أهمية تعديل سلوك الكذب الخيالي وتعديله من سلوك سلبي وهو الكذب إلى سلوك إيجابي وهو الإبداع. |