الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ىدفت ىذه الد ا رسة إلي التعرؼ عمي فعالية التعمي العلاجي كالتعمي المتمايز في تنمية الكعي الفكنيمي كأثره عمي اضط ا ربات النطؽ لدم تلاميذ الصؼ الأكؿ الإبتدائي، تككنت عينة الد ا رسة مف ) 02 ( تمميذ، مقسمة إلي مجمكعتيف ، ) 12 ( لممجمكعة التجريبية، ) 12 ( لممجمكعة الضابطة، استخدمت الد ا رسة الأدكات الآتية: مقياس سمسكف لذكاء الأطفاؿ كالكبار )ترجمة عبدالرقيب البحيرم، كمصطفي أبك المجد(، مقياس تقيي النطؽ)إعداد الباحثة(، مقياس تقيي الكعي الفكنيمي) إعداد الباحثة(، برنامج لتنمية الكعي الفكنيمي قائ عمي التعمي العلاجي كالتعمي المتمايز لدم تلاميذ الصؼ الأكؿ الابتدائي ذكم اضط ا ربات النطؽ)إعداد الباحثة(،كتكصمت نتائج الد ا رسة إلي كجكد فركؽ ذات دلالة إحصائية بيف درجات المجمكعة التجريبية في القياسيف القبمي كالبعدم لصالح القياس البعدم مما يدؿ عمي فعالية البرنامج في تنمية الكعي الفكنيمي كالحد من بعض الاضطرابات النطقية المكجكدة عند الأطفال. |