الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يمثل التخطيط الاستراتيجي الركيزة الأولى في رسالة المشرف التربوي وعن طريقه تحدد الأولويات الإشرافية وتختار النشاطات والفعاليات والبرامج الإشرافية الملائمة لتحقيق أهداف الإشراف التربوي، والتخطيط للإشراف من المقومات الرئيسة لنجاحه من منطلق أن الإشراف التربوي يستند إلى أهداف واضحة وشاملة تنبثق من تحليل واقع المجالات الإشرافية التي يعمل في إطارها، وينبغي أن يخطط للإشراف التربوي استراتيجياً وألا يكتفي بالتخطيط التنفيذي والتشغيلي، لأن الإشراف التربوي يهتم بجميع بيئات التعلم وعليه أن يحلل هذه البيئات ويجمع المعلومات والبيانات عن عناصرها ويتم وضع رسالة وأهداف محددة يعمل على تحقيقها من خلال صياغة استراتيجيات محددة، ولكن يجب أن يكون التخطيط الاستراتيجي للإشراف التربوي نابع ومتفق كلياً مع استراتيجيات وزارة التربية والتعليم. استهدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع الإشراف التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام، والتعرف على معوقات التخطيط الاستراتيجي لتطوير الاشراف التربوي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، وتحديد متطلبات التخطيط الاستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، وأخيراً وضع تصور مقترح لتوظيف التخطيط الاستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية. واستخدم الباحث أداة الدراسة التالية: استبانة مقدمه إلى المشرفين التربويين بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود معوقات عديدة تواجه التخطيط الاستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية منها غياب سياسة واضحة لنظام الحوافز والرقابة المرتبط بالأهداف الاستراتيجية للإشراف التربوي، واحتياج التخطيط الاستراتيجي إلى وقت وتكلفة كبيرين، وقلة اطلاع المشرف التربوي على نماذج لخطط استراتيجية في إدارات ومديريات تعليمية أخرى، ووجود مجموعة من المتطلبات سواء متطلبات تنظيمية، أو متطلبات بشرية أو متطلبات مادية وتدريبية اللازم توافرها للتخطيط الاستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية ، ووضع تصور مقترح لتوظيف التخطيط الاستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية في ضوء الواقع المصري وبعض الخبرات العالمية. |