الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى: معرفة فاعلية دمج أدوات الواقع الافتراضي (Second Life) مع أدوات برنامج إدارة التعلم الرقمي (Moodle) على دعم إدارة مقرر مراكز مصادر التعلم الإلكترونية من خلال (بناء اختبار تحصيلي لمهارات استخدام النظام المقترح، بناء بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام النظام المقترح لإدارة المقررات الإلكترونية عبر الواقع الافتراضي، نسب تقارير مشاركات وتفاعل الطلاب داخل النظام المقترح). عينة البحث: نكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم، بكلية التربية النوعية، جامعة بنها وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة (الضابطة) عددها (20)، والمجموعة (التجريبية): وعددها (20) طالب وطالبة. أدوات البحث: اعتمد البحث الحالي على الأدوات التالية: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية باستخدام النظام المقترح. بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات التعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية باستخدام النظام المقترح. نتائج البحث: توصل الباحث إلى إنتاج نظام مقترح قائم على الدمج بين أدوات الواقع الافتراضي (Second Life) مع أدوات برنامج إدارة التعلم الرقمي مفتوح المصدر (Moodle) أطلق عليه الباحث اسم (MoodLife). توصل البحث إلى قائمة بالأسس والمعايير الواجب توافرها عند بناء المقررات الالكترونية في ضوء النظام المقترح. توصل البحث إلى أن النظام المقترح له أثر فعال في تنمية الجوانب المعرفية (التحصيل الدراسي) والجوانب الأدائية لدى الطلاب عينة البحث، واتضح ذلك من أن متوسطات الدرجات للطلاب في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية الثانية (مستخدمي النظام المقترح) أعلى من متوسطات الدرجات في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة للمجموعة الأولى (مستخدمي برنامج إدارة المقررات الإلكترونية التقليدي) بعد تطبيق نظام الإدارة. |