Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناخ التنظيمى فى شركات السياحة المصرية وأثره على جودة الخدمات السياحية /
المؤلف
البيطار، ولاء عبدالفتاح على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عبدالفتاح علي محمد البيطار
مشرف / صبري عبدالسميع حسين
مشرف / وليد سيد أمين
مناقش / نادية حسين ماهر
مناقش / هناء عبدالقادر فايد
الموضوع
السياحة - تسويق. الفنادق. السياحة - مصر. السياحة. إدارة الفنادق.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/04/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

يعد المناخ التنظيمي أحد أهم المتغيرات التنظيمية لنجاح شركات السياحة المصرية لما له من تأثير كبير في تحقيق الأهداف المخططة بكفاءة عالية، باعتبار أن أي شركة يكون دورها في المقام الأول هو توفير مناخ مناسب يمنح الأفراد القدرة على الأداء الجيد وخلق أجواء عمل هادفة تؤمن لها الاستمرارية في البيئة التنافسية لتحقيق الجودة في الخدمات السياحية المقدمة بها. كما يشكل مستوى جودة الخدمات السياحية العنصر الأساسي في توجيه وزيادة الحركة السياحية، حيث بات ينظر العميل إلى الجودة كمعيار أساسي لاختيار الخدمة، الأمر الذي يحتم على كافة الشركات السياحية ايجاد مناخ تنظيمي مناسب يسهم في رفع كفاءة أدائها وتحسين جودة خدماتها حتى تستطيع المنافسة في الأسواق السياحية العالمية. هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أبعاد المناخ التنظيمي السائد داخل شركات السياحة المصرية الفئة ”أ” عينة الدراسة ومعرفة مدى تأثير تلك الأبعاد على جودة الخدمات السياحية المقدمة بها واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات عن موضوع الدراسة و تفسيرها، وقد تم توزيع قائمتي استقصاء على عينة إجمالية من (100) شركة سياحة إحداهما موجهة إلى عينة عشوائية ممثلة من العاملين بشركات السياحة الفئة ”أ” والأخرى موجهة إلى عينة عشوائية ممثلة من عملاء الشركة الذين مثلوا مجتمع الدراسة. واستخدمت الباحثة برنامج (SPSS,V.17) الإحصائي لتحليل البيانات واستخلاص النتائج.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المناخ التنظيمي وجودة الخدمات السياحية بشركات السياحة الفئة ”أ”. ومن أهم التوصيات ما يلي :1. تعزيز وتطوير وتحديث بيئة العمل من خلال وجود هيكل تنظيمي جيد،2.تطبيق أنظمة اتصال فعالة،3. تعزيز القيادة الإدارية الداعمة،4.زيادة مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات،5.وتوفير التدريب المناسب لتحقيق مناخ تنظيمي محفز للأداء الجيد لتحقيق جودة الخدمات السياحية. 6.تعزيز اهتمام شركات السياحة بأبعاد الجودة لتحقيق رضا العملاء،7.من أجل كسب ميزة تنافسية تمكنها من البقاء في السوق.