الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنميــة التحصيل ومهارات البرهـان الهنـدسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية قائمة على الاكتشاف الموجه والبرمجيات الدينامية. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد أدوات البحث وتكونت من دليل المعلم في وحدة متوسطات المثلث والمثلث المتساوي الساقين، وأوراق عمل التلاميذ، ودليل استخدام برنامج GSP في تدريس وحدة متوسطات المثلث والمثلث المتساوي الساقين وفق الاستراتيجية المستخدمة، واختبار التحصيل في الهندسة، واختبار مهارات البرهان الهندسي. وتكونت عينة البحث من (61) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغ عددها (31) تلميذاً وتلميذة دُرس لها بإستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه والبرمجيات الدينامية، والأخرى ضابطة وبلغ عددها (30) تلميذاً وتلميذة دُرس لها بإستخدام الطريقة التقليدية. واستخدم الباحث التصميم التجريبي المعروف بالتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة فى المعالجات الإحصائية وجمع البيانات. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فاعلية كبيرة ومهمة تربوياً لاستخدام استراتيجية تدريسية قائمة على الاكتشاف الموجه والبرمجيات الدينامية في تنمية التحصيل ومهارات البرهان الهندسي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها: الاهتمام بتضمين كتب الرياضيات للمرحلة الإعدادية لأنشطة استكشافية وأمثلة وتمارين وتدريبات مقدمة للتلاميذ مصممة بطريقة الاكتشاف الموجه، والاهتمام بتدريب معلمي الرياضيات على كيفية توظيف استراتيجية الاكتشاف الموجه والبرمجيات الدينامية في التدريس من خلال عقد دورات تدريسية لهم من قبل وزارة التربية والتعليم، وتوجيه الإهتمام نحو تضمين محتوى الرياضيات المدرسية ببرمجيات تعليمية محوسبة تستخدم برنامج GSP ، وإعادة صياغة الوحدات الهندسية باستخدام برنامج GSP. |