الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف الرئيس للبحث: تحديد مدي فاعلية برنامج متعدد الوسائط قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير وتصويب التصورات البديلة في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم.عينة البحث: عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي مركز دسوق محافظة كفر الشيخ تتراوح أعمارهم بين (13/14) سنة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية) بلغت (13) تلميذاً وتلميذه درست وفقا للبرنامج الوسائطي القائم على الذكاءات المتعددة، والأخرى (مجموعة ضابطة) بلغت (13) تلميذاً وتلميذه درست بالطريقة المعتادة.أهم نتائج البحث: -يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0,5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار التفكير المستقبلي في مادة الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0,5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار التفكير البصري في مادة الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0,5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار التصورات البديلة في مادة الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.-توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوي (0,5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من اختبار مهارات التفكير البصري واختبار مهارات التفكير المستقبلي واختبار التصورات البديلة في مادة الدراسات الاجتماعية في التطبيق البعدي.بعض توصيات البحث:-إعادة النظر في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. الاهتمام باحتياجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم ليصبحوا قدماً بقدم مع زملائهم العاديين. -استغلال مادة الدراسات الاجتماعية كحقل غني لتوظيف كثيراً من أنواع التفكير المختلفة. |